أثر استراتيجيتي مركز الكون وبقعة الضوء في تحصيل ماد التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية التفكير الناقد لديهم

المؤلفون

  • مجيد حميد ابراهيم وزارة التربية / مديرية تربية الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36473/mkatev17

الكلمات المفتاحية:

مركز الكون ، بقعة الضوء ، ماد التاريخ ، التمية، التفكير الناقد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى : 1-معرفة اثر استراتيجيتي مركز الكون وبقعة الضوء في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طلاب الصف الرابع الادبي 2-معرفة اثر استراتيجيتي مركز الكون وبقعة الضوء في تنمية التفكير الناقد عند تدريس مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طلاب الصف الرابع الادبي . تكونت عينة الدراسة من (103) طالباً وزعت على ثلاث مجموعات بواقع(35) طالباً في المجموعة التجريبية الاولى، التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية مركز الكون ، (34) طالبا في المجموعة التجريبية الثانية التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية بقعة الضوء ، و(34) طالبا في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية, كافأ الباحث بين مجموعات البحث في المتغيرات (المعرفة السابقة, اختبار الذكاء, العمر الزمني, اختبار التفكير الناقد) . اعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وفقرات مقاليه وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكو مترية. واعتمد مقياس التفكير الناقد الجاهز الذي أعدته (المكدمي :2012), واستعمل الباحث بالبرنامج الإحصائية(SPSS ) لتحليل البيانات إحصائياَ , وقد توصلت الدراسة الى تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل واختبار التفكير الناقد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• أبو الهيجاء، فؤاد(2001 ) طرق تدريس القرآنيات والإسلاميات وإعدادها بالأهداف السلوكية، دار المناهج ، عمان .

• أبو سريع محمود محمد (2008) المرجع في تدريس المواد الاجتماعية ، دار العلمية، مصر

• أحمد حازم مجيد، ويس صاحب أسعد (2012) سباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسات والطلبة ، مجلة سر من رأى , المجلد 8، العدد 28، كانون الثاني

• آل عويد ، وصفي خلف حسين ، ( 2008 ) أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي عند تدريس مادة الجغرافية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ،كلية التربية ، بغداد.

• برقي، ناصر علي (2008) المشكلات المستقبلية وتدريس التاريخ,الانجلو ، مصر.

• الحيلة، محمد محمود (2003) طرائق التدريس واستراتيجياته، دار الكتاب ،عمان

• حسين، محسن ،وعبدالرحمن العزاوي(1992) أصول تدريس المواد الأجتماعية،دار الحكمة للطباعة ، بغداد

• الخزاعلة، محمد سلمان فياض واخرون (2011) طرائق التدريس الفعال, دار صفاء، عمان.

• داود، عزيز حنا، وانور حسين عبد الرحمن(1990)مناهج البحث التربوي، مطبعة جامعة بغداد، العراق.

• داود، هديل سلمان (2017) اثر انموذج اوزبون – بارنس للحل الابداعي للمشكلات في المهارات الحياتية والتفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط ، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية ،المجلد الثالث، العدد 226،سنة 2018.

• الدليمي ، إحسان عليوي و عدنان محمد المهداوي (2000) القياس والتقويم ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة ديإلى ، كلية التربية ، العراق .

• الزغول، عماد عبد الرحيم (2007) مبادئ علم النفس التربوي ،دار الكتاب، عمان.

• 13-السلخي، محمود جمال (2013) التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به، رضوان، عمان.

• السامرائي، مهدي صالح (2000) استراتيجيات واساليب التدريس المتبعة لدى أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد، المجلة العربية للتربية، تونس، المجلد (20)، العدد (1)، جامعة بغداد.

• 15-سمارة، عزيز وآخرون(1989) مبادئ القياس والتقويم في التربية ،ط2 دار الفكر ، عمان

• 16- الشعراني،ربى ناصر(2009) الابداع في التربية المدرسية في التعليم الاساسي، دار النهضة ، بيروت.

• 17-عبد العال, حسن ابراهيم (2005) التربية وصناعة الابداع دار الصححابة ،مصر

• 18-عبد السلام ، مصطفى(2006) تدريس العلوم ومتطلبات العصر ، دار الفكر العربي،مصر

• 19-لعياصرة، وليد رفيق (2011) استراتيجيات تعلم التفكير ومهاراته، اسامة، عمان.

• 20-عطية،علي محسن (2008) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، صفاء ,

• 21- ________ (2010)استراتيجيات ما وراء المعرفة في الفهم المقروء,دار المناهج ،عمان

• 22-العتوم، عدنان يوسف (2010)علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ، دار المسيرة ، عمان.

• 23-عبد الهادي,نبيل (1999)القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس, دار وائل، عمان

• 24- عبود، سهاد عبد الامير (2017) تدريس الكيمياء وفق استراتيجية التسريع المعرفي واثرها في التحصيل وتنمية التفكير العلمي لدى طالبات الصف الاول المتوسط، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية ،المجلد الثاني، العدد220،سنة 2017

• 25-العرنوسي، ضياء عويد ، وعودة، رسل عبد الكاظم (2022) التفكير ،دار الصادق ،عمان

• 26- فرج , صفوت (1980) القياس النفسي , دار الفكر العربي، القاهرة .

• 27- فان دالين، ديو بولد (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،ترجمة نبيل نوفل وآخرون،ط3،مكتبة الانجلو المصرية، مصر.

• 28- الفتلاوي ، سهيلة محسن (2016) فاعلية تتابع الاحداث بأسلوبي عرض الخرائط والجداول الزمنية المجهزة والانية في استيعاب المفاهيم مادة التاريخ واكتساب التعاطف نحوها، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية ،المجلد الثاني ،العدد 218،سنة 2016.

• 29- قطيط ,غسان يوسف (2009) حوسبة التقويم الصفي , دار الثقافة ، عمان.

• 30- كاتوت ، سحر أمين (2009) طرق تدريس التاريخ،دار دجلةعمان .

• 31- لبيب، رشدي واخرون (1983) الوسائل التعليمية، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة .

• 32- ملحم , سامي (2000) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, دار المسيرة ،عمان .

• 33- مهدي، قاسم اسماعيل(2017) اثر استراتيجية الابداع الجاد في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول المتوسط ،مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد 227،كانون الاول، سنة 2018.

• 34- المكدمي، مشتاق مجيد (2012) أثر استراتيجية التناقض المعرفي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة ديإلى ، كلية التربية.

• 35-المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(1998 ) رؤية مستقبلية لتطوير التربية في الوطن العربي ، مؤتمر علمي لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب ، المعقد في طرابلس 1998 .

• 36- النجار ، نبيل جمعة صالح ، (2010) القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية . دار

• الحامد , عمان

- وزارة التربية (1993)،نظام المدارس الثانوية، مطبعة وزارة التربية رقم3،بغداد.

reference

• Abu Al-Haija, Fouad (2001) Methods of teaching the Qur’anic and Islamic studies and their requirements with behavioral objectives, Dar Al-Mahraj, Amman

• Abu Saree Mahmoud Muhammad (2008), Reference in Teaching Social Subjects, Dar Al-Ilmiyya, Egypt

• Ahmed Hazem Majeed, Wais Sahib Asaad (2012) Reasons for the low level of academic achievement among secondary school students from the point of view of female teachers and students, Sir Min Ra’a Magazine, Volume 8, Issue 28, January Al Owaid, Wasfi Khalaf Hussein, (2008) The effect of the brainstorming strategy in developing deductive thinking among fourth grade middle school students when teaching geography, unpublished master’s thesis, Al-Mustansiriya University, College of Education, Baghdad

• Barqi, Nasser Ali (2008) Future Problems and Teaching History, Anglo, Egypt

• Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2003), Teaching Methods and Strategies, Dar Al-Kitab, Amman.

• Hussein, Mohsen, and Abdul Rahman Al-Azzawi (1992), Principles of Teaching Social Subjects, Dar Al-Hekma Printing, Baghdad.

• Al-Khazaleh, Muhammad Salman Fayyad and others (2011) Effective Teaching Methods, Dar Safaa, Amman.

• Daoud, Aziz Hanna, and Anwar Hussein Abdel Rahman (1990), Educational Research Methods, Baghdad University Press, Iraq.

• Daoud, Hadeel Salman (2017) The impact of the Osbon-Barnes model for creative problem solving on life skills and critical thinking for second-year middle school female students, Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, Volume Three, Issue 226, 2018.

• Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi and Adnan Muhammad Al-Mahdawi (2000) Measurement and Evaluation, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Diyala University, College of Education, Iraq

• Al-Zaghoul, Imad Abdel-Rahim (2007), Principles of Educational Psychology, Dar Al-Kitab, Amman.

• Al-Salakhi Programme, Mahmoud Jamal (2013) Academic Achievement and Modeling of Factors Affecting It, Radwan, Amman

• Al-Samarrai, Mahdi Saleh (2000) Teaching strategies and methods used by faculty members in colleges of education in Baghdad, Arab Journal of Education, Tunisia, Volume (20), Issue (1), University of Baghdad

• Samara, Aziz and others (1989), Principles of Measurement and Evaluation in Education, 2nd edition, Dar Al-Fikr, Amman.

• Al-Shaarani, Ruba Nasser (2009), Creativity in School Education in Basic Education, Dar Al-Nahda, Beirut.

• Abdel-Al, Hassan Ibrahim (2005), Education and the Creativity Industry, Dar Al-Sahaba, Egypt.

• Abdel Salam, Mustafa (2006), Teaching Science and the Requirements of the Age, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Egypt.

• Layasrah, Walid Rafiq (2011), Strategies for Learning Thinking and its Skills, Osama, Amman

• Attia, Ali Mohsen (2008) Modern strategies in effective teaching, Safaa

• ______________ (2010), Metacognitive Strategies in Reading Comprehension, Dar Murhaj, Amman

• Al-Atoum, Adnan Youssef (2010) Cognitive Psychology, Theory and Application, Dar Al-Masirah, Amman.

• Abdel Hadi, Nabil (1999) Educational measurement and evaluation and its use in the field of teaching, Dar Wael, Amman.

• Abboud, Suhad Abdel Amir (2017) Teaching chemistry according to the cognitive acceleration strategy and its impact on achievement and developing scientific thinking among first-year middle school female students, Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, Volume Two, Issue 220, 2017

• Diaa Owaid, and Odeh, Russell Abdel-Kadhim (2022) Thinking, Dar Al-Sadiq, Amman.

• Faraj, Safwat (1980) Psychological Measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

• Van Dalen, Du Bold (1985) Research Methods in Education and Psychology, translated by Nabil Nofal et al., 3rd edition, Anglo-Egyptian Library, Egypt.

• Al-Fatlawi, Suhaila Mohsen (2016) The effectiveness of the sequence of events in the methods of presenting prepared and instantaneous maps and timetables in understanding the concepts of history and gaining empathy towards it, Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, Volume Two, Issue 218, 2016 .Qtait, Ghassan Youssef (2009), Computerizing the Class Calendar, House of Culture, Amman

• Katut, Sahar Amin (2009) Methods of Teaching History, Dar Degla, Amman -

• Labib, Rushdi and others (1983), Educational Methods, Dar Al-Thaqafa for Printing and Publishing, Cairo

• Melhem, Sami (2000) Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al-Masirah, Amman

• Mahdi, Qasim Ismail (2017) The impact of the serious creativity strategy on the acquisition of historical concepts among first-year intermediate students, Al-Ustath Journal for Humanities and Social Sciences, No. 227, December, 2018.

• Al-Makdami, Mushtaq Majeed (2012) The effect of the cognitive contradiction strategy in developing critical thinking among fifth-grade literary students in the subject of history, unpublished master’s thesis, University of Diyala, College of Education.

• The Arab Organization for Education, Culture and Science (1998) A future vision for the development of education in the Arab world, a scientific conference of Arab Ministers of Education, Education and Knowledge, held in Tripoli 1998

• Al-Najjar, Nabil Juma Saleh, (2010) Measurement and evaluation, an applied perspective with software applications. Dar Al-Hamid, Amman

• Ministry of Education (1993), Secondary School System, Ministry of Education Press No. 3, Baghdad.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتي مركز الكون وبقعة الضوء في تحصيل ماد التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية التفكير الناقد لديهم. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(4), 1-30. https://doi.org/10.36473/mkatev17

المؤلفات المشابهة

1-10 من 377

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.