التحليل المكاني للأنشطة التجارية الترفيهية في بلدية المنصور ( حي المتنبي)
DOI:
https://doi.org/10.36473/e9b58w19الكلمات المفتاحية:
الانشطة التجارية الترفيهية، الخدمات التجارية ،تحليل مكاني ،الخدمات الترفيهية، التباين المكاني .الملخص
المستخلص :-
ان من اهم ما يريح الانسان هو الترويح عن النفس وهو ما يحصل عليه بالترفيه منذ القدم، فسعى دائما لتطوير ابسط الخدمات والأنشطة لتصل الى مرحله التطور التي هي عليه الان بما تسمى بالخدمات التجارية الترفيهية للتمتع بخدمه الترفيه والشراب والطعام في آن واحد، وتأتي أهمية الدراسة من الصلة المباشرة بين الانشطة التجارية الترفيهية وراحة الانسان اذ تؤدي هذه الأنشطة الى تخفيف ضغوطات الحياة فضلا عن توفير العديد من احتياجات سكان المدن من المأكولات والمشروبات، لذا فان دراستها ومعرفة مدى كفاءة أدائها الوظيفي تعد هدفا مهما للدراسة ، ومن هنا جاءت اهم مشكلات الدراسة وهي التباين المكاني للتوزيع الجغرافي للأنشطة التجارية الترفيهية وتباين أدائها الوظيفي ومستوى كفاءتها، اما الإجراءات التي استخدمها الدراسة للإجابة على اهم تساؤلات الدراسة جاءت من خلال الدراسة الميدانية واستخدام استمارة استبيان لعينة مكونة من (1439) استمارة وزعت على مرتادين الأنشطة التجارية الترفيهية ، ومن اهم ما توصلت له الدراسة انتشار الأنشطة التجارية الترفيهية وتوسعها في مدينه بغداد خاصة مناطقها وشوارعها التجارية ومنها شوارع حي المتنبي التي شهدت تطوراً في تلك الانشطة وبلغ عددها (34) نشاطاً موزعاً على جانبي شوارعها التجارية يرتادها (158230) شخصاً / اسبوع وبمعدل (٢٢٦٠٤) شخصاً / يوم من مختلف مناطق محافظه بغداد واقضيتها وبنسبة قليله من المحافظات القريبة منها لما لهذا الحي من أهمية كبيرة اكتسبها من تواجد تلك الأنشطة على جانبي شوارعه التجارية ،خاصة مع تقديمها لأفضل الخدمات وبأسعار مناسبه نوعا ما ،ما يتطلب ايجاد افضل السبل لتطويرها ومحاوله التغلب على المشكلات التي يواجها السكان عند وصولهم لتلك المراكز بهدف الحصول على خدمه تجاريه ترفيهيه متكاملة ،وتنوع وتركز الأنشطة على جانبي الشوارع التجارية في حي المتنبي أدى الى ارتفاع اعداد المرتادين لهذه المراكز بسبب تميز الخدمات التي تقدمها ولكن ارتفاع اعداد المرتادين أدى الى ظهور العديد من المشكلات التي حاولت الدراسة القاء الضوء عليها ووضع العديد من الحلول لها.
التنزيلات
المراجع
- ربيع ،محمد صالح ،(2019)، جغرافيا المدن، ط 2، دار الآداب للطباعة والنشر، بغداد.
- الدليمي، خلف حسين علي ، (2009)، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنى التحتية اسس ومعايير وتقنيات، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
- الطيف ، بشير ابراهيم واخرون، (2009)، خدمات المدن دراسة في الجغرافية التنموية،ط١، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس لبنان.
- جاسم ،صبري نصيف، (2004)، واقع حال متنزه الزوراء وبعض الحلول اقتراحات، اطروحة الدكتوراه (غير منشوره)، جامعه بغداد، كليه الزراعة.
- بغدادي ،عباس ،(000 2) ، بغداد في العشرينيات ، دار الشؤون العامة للطباعة والنشر، بغداد.
- كاظم ،رائد محمد ، (2019)، التحليل المكاني للمراكز التجارية( المولات) في مدينه بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافيةGIS ، رساله ماجستير غير منشوره، بغداد، كلية التربية ابن رشد .
- كاظم ،رائد محمد ، مكي غازي عبد اللطيف، (2019) ، التحليل المكاني المتقدم لواقع التوزيع الجغرافي المكاني للمراكز التجارية المغلقة (المولات ) في مدينة بغداد 2019، مجلة الآداب ، العدد131، ملحق 2.
- الجنابي، هاشم خضير و محسن عبد علي،(2010) ، التوزيع المكاني لاستعمالات الأرض التجارية المركزية في مدينة بغداد محاولة لتحديد موقعها وسهولة الوصول اليها، جامعة بغداد، مجلة الآداب ، العدد93.
- عبد الله ، سيناء عدنان ، (2017)، سوق الحي السكني دراسة تطبيقية للكفاءة الوظيفية لسوق الحي السكني في باب المعظم ، جامعة بغداد، مجلة الاستاذ ،العدد 220،المجلد الثاني.
- صبر ، محمد صبيح ،(2023)، مدينة الرمادي وتطور وظيفتها التجارية ، جامعة بغداد ، مجلة الأستاذ ،العدد3،المجلد 62.
– سعيد ،ميادة فاروق ، (2012)، استعمالات الأرض الحضرية في وحدة بلدية المنصور، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.
- خروفه ،سهام صديق ،(1998) ، لاستعمالات الارض في المناطق الخضراء، اطروحة دكتوراه (غير منشوره)، معهد التخطيط الحضري والاقليمي، جامعه بغداد .
- لطائي ،اياد عاشور ، سامي عزيز عباس، (2021) ، الاحصاء والنمذجة الجغرافية، مطبعه اكرم للطباعة ،بغداد ، مطبعة اكرم .
- امانه بغداد، قرارات مجلس الأمانة، الفقرة 27، 1983.
- بلدية المنصور ، قسم التخطيط ، 2023.
- دراسة ميدانية من 1-7/7/2023
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 اريج بهجت حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.