تحليل تنغيمي في أفلام أمريكية : دراسة صوتية

المؤلفون

  • نور قاسم محمد كلية الفارابي الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2300

الكلمات المفتاحية:

التنغيم ، النغمة الاهتزازية ، برنامج (برات) الصوتي ، معلومات صوتية ، التأثير التواصلي

الملخص

وفقا ل (سبمسون 2004:6) فان علم الأصوات هو دراسة أصوات الكلام التي تنقل نغمة المعنى وتوصيل المعنى في مواقف سياقية معينة فان التنغيم هو التنوع في نبرة الصوت أثناء الكلام. تم اختيار الفيلمين ملفيسنت  والسيدة داوتفاير.لإظهار التنغيم بشكل مختلف. تظهر النغمة في كلا الفيلمين معان مختلفة في مواقف مختلفة. كل فيلم له نوعه ونوع التشويق الخاص به لذلك يتم قياس التنغيم باستخدام برنامج (برات)  الذي يصف درجة الصوت بشكل دقيق في المواقف وبالتالي  يظهر التنغيم في نظام (برات) المعاني في الأفلام في سياقات ومواقف معينة.

يسعى هذا البحث الى تحقيق الأهداف التالية:

  1. 1. التحقق من التنغيم في بعض المقتطفات من الأفلام الأمريكية المختارة.

2- يصف مقاصد كل نغمة صاعدة وهبوطية في المقتطفات.

3- إنتاج الصفات الصوتية والخطابية والنفسية المتضمنة في هذه النغمات.

لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه تم إنتاج الفرضيات التالية:

  1. 1. استخدام استراتيجيات صوتية مختلفة من قبل صانعي الأفلام لاستخدام التنغيم.
  2. تشير الفرضيات المذكورة أعلاه الى المواقف النفسية التي يمر بها الممثل اثناء الكلام بما يتوافق مع تمثيلات المواقف.

الاجراءات

  1. 2. تُستخدم الاستراتيجيات المذكورة أعلاه للاشارة إلى المواقف النفسية للممثلين المتوافقة مع التمثيلات الظرفية.

استخدمت الإجراءات التالية للفرضيات المذكورة أعلاه:

  (1) اظهار التنغيم باستخدام برنامج (برات) الذي يسهل وصف الميزات الصوتية.

  (2) إنتاج مصطلحات التنغيم لبيان التأثيرات الخطابية والنفسية والصوتية المحددة وفقًا لتحليل مقتطفات قليلة من الأفلام المذكورة أعلاه.

نستنتج مما سبق أن الفرضيات المذكورة أعلاه صحيحة لأن هذا الاستنتاج يوضح أن التنغيم يلعب دورًا محوريًا في كلا الفلمين لإنتاج حالة نفسية معينة ومعان معينة في سياق معين يوضحه التنغيم المذكور وبذلك يختلف التنغيم المستخدم في كلا الفيلمين من حيث انواع الافلام والسياقات والوظائف والأهداف والمعاني.

مصطلحات مفتاحية

التنغيم        النغمة الاهتزازية       برنامج (برات)  الصوتي      معلومات صوتية          التأثير التواصلي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Crystal, D. (2010) A little book of language. New Haven and London: Yale University Press.

Crystal. (2008) A Dictionary of Linguistics and Phonetics. Black Well Publishing:

https://doi.org/10.1002/9781444302776

Hussein, A.U. and Mansour, R. (2022) 'Intonation analysis of the movie: Fall from Grace', Al-Adab Journal, 3(143), pp. 17-26. doi:10.31973/aj.v3i143.3935.

https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3935

Leech, G. and Short, M.(2007).Style in fiction. Linguistic Introduction to English Fictional Prose.UK: Pearson

Ribeiro, A.R. (2016) Attitudinal function of intonation in movies, Academia.edu. Available at: https://www.academia.edu/24531756/ATTITUDINAL_FUNCTION_OF_INTONATION_IN_MOVIES (Accessed: 27 August 2023).

Roach, P. (2009). English phonetics and phonology (4th ed., p. 131). UK: Cambridge university.

Simpson, P. (2004). Stylistics: A resource book for students. London: Routledge.

https://doi.org/10.4324/9780203496589

Stromberg, R. (2014) Maleficent [film] (2014). United States: Disney

Williams, M.G. et al. (1993) Mrs. Doubtfire [film]. United States: Twentieth Century Fox.

-Bertrán,A. (1999) Prosodic Typology: On the Dichotomy between Stress-Timed and Syllable-Timed Languages. Journal of Language Design 2(103) Retrieved from http://elies.rediris.es/Language_Design/LD2/pamies.pdf

-Howard, A. (Composer) (2016). Rising and Falling Intonation [YouTubeVideo] English Pronunciation Roadmap, Retrived from https://englishpronunciationroadmap.com/intonation-patterns-in-english/

-Oliveira, M. Jr., (2000). Prosodic Features in Spontaneous Narratives (Doctor Published Thesis). Canada: Simon Fraser University. Retreived from https://www.collectionscanada.gc.ca/obj/s4/f2/dsk2/ftp02/NQ61670.pdf

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

تحليل تنغيمي في أفلام أمريكية : دراسة صوتية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(1), 33-44. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2300

المؤلفات المشابهة

1-10 من 153

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.