الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة للمعلمين: تصورات معلمات رياض الاطفال للظروف ومستوى الدعم للتنمية المهنية في التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة

المؤلفون

  • رنا صالح الغامدي
  • عمرو محمود عبد الدايم محمد
  • تهاني صبري كمال شعبان

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2272

الكلمات المفتاحية:

برامج التنمية المهنية ، الطفولة المبكرة ، التربية الخاصة ، المعلمات السعوديات

الملخص

هدف البحث الكشف عن اتجاهات معلمات التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة   السعوديات نحو برامج التنمية المهنية في مرحلة الطفولة المبكرة   . تم الحصول على بيانات استطلاع الرأي من 30 معلمة سعودية في مرحلة الطفولة المبكرة ، وتم إجراء مقابلة مع خمسة منهن لمعرفة احتياجاتهن التدريبية والتحديات التي تواجهها كل منهن. استخدم الباحثون المدخل النوعي الذي اشتمل على استطلاع رأى مسبق ومقابلات. تم تقديم استبيان عبر الإنترنت للمشاركات من أجل الكشف عن اتجاهات بخصوص برامج التنمية المهنية وتقييم أحكامهم على نجاح هذه البرامج. أشارت النتائج إلى الاتجاهات الإيجابية عن هذه البرامج ، حيث تعتبرها المعلمات أدوات مفيدة يمكن أن تساعدهن في الحصول على رخصة التدريس. لذلك ، رأت المشاركات أن برامج التنمية المهنية ذات قيمة وتساعدهن على تحسن مهاراتهن التعليمية. تشير هذه النتائج إلى إعطاء الأولوية لبرامج التنمية المهنية لمعلمات الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية قد يؤدي إلى زيادة الكفاءة والقدرة والحصول على رخصة التدريس المطلوبة. ينتهي البحث بتوصيات لمزيد من البحث حول كيفية تحسين برامج التنمية المهنية لتلبية احتياجات المعلمات بشكل أفضل

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Ahadi, A., Bower, M., Lai, J., Singh, A., & Garrett, M. (2021). Evaluation of teacher professional learning workshops on the use of technology - a systematic review, Professional Development in Education, 47, 1-17 https://doi.org/10.1080/19415257.2021.2011773

Al-Bargi, A. (2021). ELT online teachers' professional development during the covid-19 pandemic outbreak: Perceptions, implications and adaptations. Theory and Practice in Language Studies, 11(10), 1161–1170. https://doi.org/10.17507/tpls.1110.03

Alghamdi, A. H., & Li, L. (2011). Teachers' continuing professional development programmes in the Kingdom of Saudi Arabia. http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED5268 50.pdf/.

Al-khresheh, M., Mohamed, A., & Asif, M. (2022). Teachers' Perspectives towards Online Professional Development Programs during the Period of COVID-19 Pandemic in the Saudi EFL Context. FWU Journal of Social Sciences, 16(2). http://doi.org/10.51709/19951272/Summer2022/1

Alshaikhi, H. I. (2020). Self-directed teacher professional development in Saudi Arabia: EFL teachers’ perceptions. Theory and Practice in Language Studies, 10(11), 1359. https://doi.org/10.17507/tpls.1011.03

Alshumaimeri, Y. A., &Almohaisen, F. M. (2017). Saudi EFL teachers’ perceptions of professional development activities. Journal of Education & Social Policy, 7(1), 185-193.

Asiri, A. A. (2020). Teachers’ concern and professional development needs in adopting inclusive education in Saudi Arabia, based on their gender for Vision 2030. Journal of Education and Learning, 9(6), 9. https://doi.org/10.5539/jel.v9n6p9

Braun, V., Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3, 77–101. https://doi.org/10.1191/1478088706qp063oa

Čepić, P. Pejić Papak, L. Marijan (2020) Preschool teachers' perceptions of existing educational conditions and opportunities for participation in professional development programs, edulearn20 Proceedings, pp. 4059-4067.

Darling-Hammond, L. (2015). Want to close the achievement gap? Close the teaching gap. American Educator, 38(4), 14-18. Retrieved from https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1049111.pdf

Evers, A., Van der Heijden, B., & Kreijns, K. (2016). Organizational and task factors influencing teachers’ professional development at work. European Journal of Training and Development, 40, 36-55.

Frantz, R., Douglas, S., Meadan, H., Sands, M., Bhana, N., & D’Agostino, S. (2022). Exploring the Professional Development Needs of Early Childhood Paraeducators and Supervising Teachers. Topics in ECSE, 42(1), 20–32. https://doi.org/10.1177/0271121420921237

Fishman, B., Konstantopoulos, S., Kubitskey, B. W., Vath, R., Park , G., Johnson, H., & Edelson, D. C. (2013). Comparing the Impact of Online and Face-to-Face Professional Development in the Context of Curriculum Implementation. Journal of Teacher Education, 64(5), 426–438. https://doi.org/10.1177/0022487113494413

Henry, A.E., & Pianta, R.C. (2011). Effective teacher-child interactions in children’s literacy: Evidence for scalable, aligned approaches to professional development. In S. B. Neuman & D. K. Dickinson (Eds.), Handbook of early literacy research 3, 308–321.

Jones, M. (2009). Transformational learners: Transformational teachers. Australian Journal of Teacher Education, 34(2), 15-27. https://doi.org/10.14221/ajte.2009v34n2.2.

Karlberg , M & Bezzina, C. (2022) The professional development needs of beginning and experienced teachers in four municipalities in Sweden, Professional Development in Education, 48:4, 624-641, DOI: 10.1080/19415257.2020.1712451

Lewis, A. C. (2002). School reform and professional development. Phi Delta Kappan, 83(7), 488-489.

Manduca, C. A. (2017). Surveying the landscape of professional development research: Suggestions for new perspectives in design and research. Journal of Geoscience Education, 65(4), 416-422. doi:10.5408/17-281.1

Parsons, S. A., Hutchison, A. C., Hall, L. A., Parsons, A. W., Ives, S. T., & Leggett, A. B. (2019). US teachers' perceptions of online professional development. Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies, 82(1), 33-42. https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.03.006

Patton, K., Parker, M., & Tannehill, D. (2015). Helping teachers help themselves. NASSP Bulletin, 99(1), 26–42. https://doi.org/10.1177/0192636515576040

Saldaña, J. (2021). The coding manual for qualitative researchers. The coding manual for qualitative researchers, 1-440.‏

Schachter, R.E., Gerde, H.K. & Hatton-Bowers, H. (2019). Guidelines for Selecting Professional Development for Early Childhood Teachers. Early Childhood Educ J 47, 395–408. https://doi.org/10.1007/s10643-019-00942-8

Sywelem, M. M. G., & Witte, J. E. (2013). Continuing professional development: Perceptions of elementary school teachers in Saudi Arabia. Journal of Modern Education Review, 3(12), 881-898.‏

Yoon, K., Duncan, T., Lee, S., Scarloss, B., & Shapley, K. (2007). Reviewing the evidence on how teacher professional development affects student achievement (Issues & Answers Report REL2007-No. 033). Washington, DC: US Department of Education, Institute of Education Sciences, National Center for Education Evaluation and Regional Assistance, Regional Educational Laboratory Southwest.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة للمعلمين: تصورات معلمات رياض الاطفال للظروف ومستوى الدعم للتنمية المهنية في التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(4), 332-357. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2272

المؤلفات المشابهة

11-20 من 847

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.