التوافق الدراسي لدى الموجهين بالرغبة وغير الموجهين بالرغبة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي / دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية تيزي وزو (الجزائر)- الأولى ثانوي .

المؤلفون

  • حياة خابط

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2260

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التوافق الدراسي، الموجهين بالرغبة، غير موجهين بالرغبة، تلاميذ السنة الأولى ثانوي.

الملخص

ملخص الدراسة:

   هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في التوافق الدراسي بين الموجهين بالرغبة وغير الموجهين بالرغبة لدى تلاميذ السنة  الأولى ثانوي المتمدرسين ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو –الجزائر-.

   بلغت عينة الدراسة (104) فردا، بواقع (68) من الموجهين بالرغبة و (36) من غير الموجهين بالرغبة المقيدين بالعام الدراسي (2022-2023)، والذين تم إختيارهم عشوائيا بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية.

   توصلت الدراسة الحالية إلى النتيجة التالية:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الموجهين بالرغبة ومتوسط درجات غير الموجهين بالرغبة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي في التوافق الدراسي لصالح الموجهين بالرغبة.

الكلمات المفتاحية: التوافق الدراسي، الموجهين بالرغبة، غير موجهين بالرغبة، تلاميذ السنة الأولى ثانوي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

قائمة المراجع:

المراجع باللغة العربية:

- برو، محمد (2014). الموجه في منهجية العلوم الاجتماعية (علم النفس-علم الاجتماع-علوم التربية). دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.

- خابط، حياة (2022). أساليب التفكير وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى الموجهين بالرغبة وغير الموجهين بالرغبة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي –دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية تيزي وزو الجزائر-. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة خاتم المرسلين العالمية، مصر.

- زعابطة، سرين هاجر سحيري، زينب (2022). الأمن النفسي والتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الإبتدائية. مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف، 07 (02)، 298-313.

- شباح، أحمد (2018). معايير التوجيه المدرسي وأثارها في دفع مستوى التحصيل الدراسي والنجاح في شهادة البكالوريا. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة أبو قاسم سعد الله، الجزائر.

- عياط، لمين (2018). التوجيه المدرسي وعلاقته بمستوى الطموح والدافعية للإنجاز لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة الأغواط. أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

- نايلي، سهام غريب، حسين (2021). أثر النشاطات اللاّصفية على التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية ببلدية الجلفة الجزائر. مجلة آفاق للعلوم، 06 (01)، 126-137.

- الهلي، مصباح حمامة، عمار مخلوفي، عبد الغني (2021). التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي (دراسة ميدانية بمقاطعة الدبيلة بالوادي الجزائر). مجلة الشامل للعلوم التربوية و الاجتماعية، 04 (02)، 180-195.

المراجع باللغة الأجنبية:

- gawas, Ahmed gamal ahmed. (2022). The effect of locus of control, cultural intelligence and academic self-efficacyon the academic adjustment among yemeni students in turkey. American international journal of social science research, 11(01), 01-16.

- lubis, Fitriani yustikasari islaha, shafia witriani, witriani wijayanti, puspita adhi kusuma zariayufa, kayisa pradina, dinda oktavia. (2023). Optimization of famity fuctions and parental support in improving stude,t’s academic adjustment ability. ABDIMAS journal pengabdian masyarakat universitas merdeka malang, 08 (01), 208-217.

- ogakwu, Nneka vera ede, Moses onyemaechi U.Agu, Patricia manafa, Ifeyinwa Ezeaku, Sebastian O.Onah, Felicia okereke Godwin keres and al. (2023). School-based intervention for academic stress management and school adjustment among indistrial technical education students implications for educational administrators. Medecine journal, 102 (02), 01-09.

- S.Baardstu, M.V.Wang, R.E.Brandlistuen .(2022). The role of ECEC teachers for the long-term social and academic adjustment of children with early externalizing difficulties : a prospective cohort study. European early childhood education research journal, 30 (04), 606-623.

- singh, Jasvir kaur nachatar jack, Gavin. (2022). The role of language and culture in postgraduate international student’s academic adjustment and academic success : Qualitative insights from Malaysia. Journal of international students, 12 (02), 444-466.

- valenti, Giusy danila faraci, palmira. (2021). Predicting university adjustment from coping-styles, self-esteen, self-efficacy, and personality : findings from a survey in a sample of italian students. European journal of investigation in health pdychology and education, 11, 894-907.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

التوافق الدراسي لدى الموجهين بالرغبة وغير الموجهين بالرغبة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي / دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية تيزي وزو (الجزائر)- الأولى ثانوي . (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(4), 130-146. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2260

المؤلفات المشابهة

1-10 من 412

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.