التفكير التباعدي لمادة الفيزياء وعلاقته بالذكاء الروحي والقدرة على حل المشكلات لطالبات الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • Assist. Inst. Shaima Hussein Akbar Ali وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية الكرخ/3

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.219

الكلمات المفتاحية:

reflexive thinking, spiritual intelligence, thinking, problem solving.

الملخص

     يهدف البحث الاجابة عن السؤل الاتي: هل هناك علاقة بين التفكير التباعدي لمادة الفيزياء والذكاء الروحي والقدرة على حل المشكلات لطالبات الصف الرابع العلمي؟

    وتحقيقاً لهدف هذا البحث قامت الباحثة ببناء اختبار التفكير التباعدي واختبار الذكاء الروحي واختبار القدرة على حل المشكلات لطالبات الصف الرابع العلمي، طبقت المقاييس الثلاثة على عينة من طالبات الصف الرابع العلمي تم اختيارهم بطريقة مرحلية عشوائية بلغت (480) طالبة، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستخدام، تحليل التباين الثنائي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • وجود علاقة طردية بين التفكير التباعدي لمادة الفيزياء عند طالبات الصف الرابع العلمي والذكاء الروحي.
  • وجود علاقة طردية بين التفكير التباعدي لمادة الفيزياء عند طالبات الصف الرابع العلمي والقدرة على حل المشكلات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

التفكير التباعدي لمادة الفيزياء وعلاقته بالذكاء الروحي والقدرة على حل المشكلات لطالبات الصف الرابع العلمي. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 401-422. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.219

المؤلفات المشابهة

11-20 من 240

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.