أثر أنموذج الأعمدة الخمسة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلاليّ لدى طلاب الصف الأول متوسط

المؤلفون

  • Dr. Ahmed Ali Abdul-Sada الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.217

الكلمات المفتاحية:

The Effect of the five pillars model, the acquisition of geographical concepts, the development of deductive thinking.

الملخص

     يرمي البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج الأعمدة الخمسة في اكتساب المفاهيم الجغرافية, وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول متوسط, ولتحقيق هذا البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:

 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة مبادئ الجغرافية العامة على وفق أنموذج الأعمدة الخمسة, ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الجغرافية .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة مبادئ الجغرافية العامة على وفق أنموذج الأعمدة الخمسة, ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في اختبار التفكير الاستدلاليّ .

ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبيّ ذي الضبط الجزئيّ , اذا شملت العينة (60) طالباً, بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية , و (30) طالباً للمجموعة الضابطة

وطبق الباحث اختبار اكتساب المفاهيم على المجموعتين بتاريخ 11/5/2016 ولحصتين متتاليتين بمساعدة مدرس الجغرافية في المدرسة , وطبق كذلك اختبار التفكير الاستدلاليّ على المجموعتين بتاريخ 12/5/2016

واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الآتية :

( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ,معادلة معامل الصعوبة , ومعادلة معامل التمييز , ومعادلة معامل فاعلية البدائل  , ومعامل ارتباط بيرسون , ومعادلة الفا كرونباخ )

واسفرت الدراسة عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج الأعمدة الاخمسة على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية , وكذلك تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج الأعمدة الاخمسة على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في اختبار التفكير الاستدلاليّ .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج الأعمدة الخمسة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلاليّ لدى طلاب الصف الأول متوسط. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 343-368. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.217

المؤلفات المشابهة

11-20 من 496

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.