أثر استراتيجية المتشابهات في تنمية التفكير البصري لمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • Nidhal Taha khaleefa KhazrajiInstr. Ph.D. الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.202

الكلمات المفتاحية:

Strategy of similarities,visual thinkingformathematics at theprimary schoolpupils.

الملخص

    هدف البحث الى معرفة أثر استراتيجية المتشابهات في تنمية التفكير البصري لمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف الدراسة وضعت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية المتشابهات ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير البصري .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في نتائج الاختبار ( القبلي – البعدي ) لمهارات التفكير البصري .
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار ( القبلي – البعدي ) لمهارات التفكير البصري .

اقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، في مدرسة (الهادي عليه السلام الابتدائية المختلطة ) التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة .

اختارت الباحثة شعبتين عشوائيتين بلغ عدد تلاميذها (67) تلميذاً وتلميذة ، وبعد الاستبعاد الإحصائي مثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة إذ بلغ حجمها (31) تلميذاً وتلميذة والتي درست على وفق الطريقة الاعتيادية ، في حين مثلت الشبعة (ب) المجموعة التجريبية إذ بلغ حجمها (31) تلميذاً وتلميذة والتي درست على وفق استراتيجية المتشابهات. كافأت الباحثة مجموعتي البحث بمتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، المستوى الدراسي للوالدين ، التفكير البصري)، طبق اختبار التفكير البصري " قبلياً" على عينتي البحث، وبعد استخراج النتائج ، باشرت الباحثة تدريس المجموعتين (التجريبية والضابطة)، طبقت بعدها اختبار التفكير البصري. واعتمدت الباحثة الوسائل الإحصائية (t-test لعينتين مترابطتين وعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون) .

أما أهم النتائج التي توصل اليها هذا البحث فكانت :-   

  1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية المتشابهات ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير البصري .
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في نتائج الاختبار ( القبلي – البعدي ) لمهارات التفكير البصري .
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار ( القبلي – البعدي ) لمهارات التفكير البصري .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-06-01

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية المتشابهات في تنمية التفكير البصري لمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 55-76. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.202

المؤلفات المشابهة

11-20 من 96

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.