أستخدام أسلوب فارك في تدريس المصطلحات للطلبة العراقيين دارسيي اللغة الأنكليزية لغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.2005الكلمات المفتاحية:
أسلوب تعلم فارك، المصطلحات الانكليزية، انجاز، الطلبة متعلمي اللغة الانكليزيةالملخص
أن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو لتحديد أثر أستخدام أسلوب فارك لتدريس المصطلحات للطلبة العراقيين دارسيي اللغة الأنكليزية لغة أجنبية .من أجل تحقيق هذا الهدف تم أستخدام تكتيكات و ميزّات أسلوب فارك لتدريس المصطلحات للطلبة العراقيين دارسيي اللغة الأنكليزية لغة أجنبية لمعرقة فيما أذا كان هناك فرق ذو دلالة أحصائية في الأنجاز ما بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة .في الحقيقة يوجد هناك تباين كبير في درجات التمييز و الأنتاج لكلا المجموعتين . تألفت عينة الدراسة الحالية على 35 طالب و طالبة للمرحلة الثالثة في قسم اللغة الأنكليزية-كلية التربية –ابن رشد –جامعة بغداد ( 18 طالب للمجموعة التجريبية و 17 طالب للمجموعة الضابطة) . تم تدريس المجموعة التجريبية وفق أسلوب فارك لتدريس المصطلحات الأنكليزية بينما تم تدريس المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية لتدريس المصطلحات . أظهرت النتائج بوجود تباين أو أختلاف جوهري في متوسط درجات الأختبار البعدي للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية و بمعنى آخر كان أداء المجموعة التجريبية في تعلم المصطلحات الأنكليزية أعلى من أداء المجموعة الضابطة.
التنزيلات
المراجع
- Best, J. W. and Kahn, J. V. (2006) Research in Education (10th Ed.) New Jersey: Pearson Education.
- Crystal, D. (2003) A Dictionary of Linguistics and Phonetics. UK : Basil Blackwell Ltd.
- Drago, W. A., & Wagner, R. J. (2004). VARK preferred learning styles and online education. Management Research News, 27(7), 1-13.
- Duff, A. (2000). Learning style of UK higher education students: Four studies of the reliability and replicability of the learning style questionnaire (LSQ). Bristol Business School Teaching and Research Review, 14 (3), 131-177.
- Fleming, N. D. (2006). V.A.R.K Visual, Aural/Auditory, Read/Write, Kinesthetic. New Zealand: Bonwell Green Mountain Falls.
- Jackson, H. and Amvela, E. Z. (2007) Words, Meaning and Vocabulary: An
- Jantan, R., & Razali, M. (2002). Psikologi Pendidikan Pendekatan Kontemporari. Kuala Lumpur: McGraw Hill Education.
- Lebar, O., & Mansor, N. H. (2000). Pencapaian pelajar mengikut Gaya belajar dan bentuk pentaksiran. Paper presented at the education seminar Universiti Pendidikan Sultan Idris, Unpublished presented paper
- Mok S. S. (2003). Ilmu Pendidikan Untuk KPLI: Psikologi Pendidikan & Pedagogi. Jaya Subang. Kumpulan Budiman Sdn. Bhd.
- Yaakub, R., & Hashim, S. (2004). Psikologi Pembelajaran & Personaliti. Bentong: PTS Publications & Distributors Sdn. Bhd.
- Yusoff, N. (2007). Kajian terhadap gaya pengajaran pensyarah politeknik menggunakan pendekatan inventori pengajaran (ATI). Unpublished master disertation, Universiti Tun Hussein Onn Malaysia, Batu Paha introduction to Modern English Lexicology:UK: Bloomsbury Publishing.