بناء وتطبيق مقياس السلوك السيكوباتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.200الكلمات المفتاحية:
secondary stage, Psychopathy behavior.الملخص
تعد المرحلة المتوسطة من المراحل المهمة في حياة الطالب، لكونها فترة التغيرات الجسمية والنفسية والاجتماعية، وعدم الاستقرار الانفعالي وتظهر ملامح السلوك الانساني على تصرفاته، ولاسيما السلوك السيكوباتي، وهو السلوك غير مقبول اجتماعيا ،والذي يعاني منه بعض الطلاب في المدارس المتوسطة التي يكثر فيها مظاهر السلوك السيكوباتي المتمثل بالاعتداء على الممتلكات المدرسية وعدم احترام المدرسين والزملاء ،وعدم المبالات للقيم والاعراف المدرسية والاجتماعية، واثارة الفوضى داخل المدرسة وأروقتها. وقد هدفت الدراسة الحالية الى قياس السلوك السيكوباتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وقام الباحث ببناء مقياس السلوك السيكوباتي والذي تكون بصيغته النهائية من (38) فقرة، بعد أن تم استخراج صدق وتمييز الفقرات ، وتم استخراج صدق وثبات مقياس السلوك السيكوباتي باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، وبعد أن طبق المقياس على عينة التحليل الاحصائي البالغة (400) طالب وطالبة، وكذلك طبق الباحث المقياس على عينة التطبيق النهائي البالغة (200) طالب وطالبة والتي اختيرت بالأسلوب العشوائي، وقد توصلت الدراسة الى أن مقياس السلوك السيكوباتي يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، ووجود مستوى عال من السلوك السايكوباتي لدى عينة البحث, ووجود أثر للجنس في السلوك السيكوباتي ولصالح عينة الذكور, وعدم توافر فروق دالة احصائيا بين عينة الصف الأول والصف الثالث, وقد أوصت الدراسة امكانية استخدام مقياس السلوك السيكوباتي من قبل المرشدين التربويين في تشخيصه لدى طلاب المدارس المتوسطة, واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة على طلبة المرحلة الإعدادية ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية .