الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الأخلاقي لدى الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • م.م يسرى موسى جعفر الجامعة المستنصرية /كلية التربية /العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.1980

الكلمات المفتاحية:

الافكار اللاعقلانية ، السلوك الاخلاقي، المجتمع، الطلاب

الملخص

استهدف البحث الحالي تعرف الافكار اللاعقلانية وعلاقته بالسلوك الاخلاقي لدى الطلبة المراهقين، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقيق ذلك تطلب منها بناء مقياس الافكار اللاعقلانية ويتكون من (45) فقرة،  ومقياس السلوك الاخلاقي الذي أعده سوانسون وهيل(1993) ويتكون من (15) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من المدارس الثانوية / الصف الرابع اعدادي، وتم استخراج الخصائص السايكومترية، وتوصلت نتائج البحث إلى ان عينة البحث الطلبة المراهقين يعانون بنسبة متوسطة من الافكار اللاعقلانية ودرجة كبيرة من السوك الاخلاقي وتوجد علاقة طردية بين الافكار اللاعقلانية والسلوك الاخلاقي، وقد تضمنت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات  والمقترحات التي تراها الباحثة انها مهمة وهي تقديم وتصميم البرامج الارشادية للتقليل من الافكار اللاعقلانية في المؤسسات التعليمية، ونشر برامج التوعية داخل المؤسسات التربوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Ibrahim, Imad Mohamed. (1990). “Studying irrational thinking in relation to anxiety and personal orientation among a sample of university youth”, unpublished master’s thesis, Faculty of Arts, Zagazig University, Egypt.

• Abu Ghazal, Muawiya Mahmoud. (2007). Theories of human evolution and their applications. i 1. Amman Studies: Dar Al Masirah.

• Ellis. (1994). Rational Behavioral Emotive Therapy in Stress Management, London, British Journal of Counseling and Guidance.

• Imam, Esraa Magdy. (2018). “Social shyness and its relationship to some irrational thoughts among adolescent girls:A comparative study, "The Scientific Researcher Journal of Arts: 19 (3): 1-21.

• Badawi, Abdel Hamid, and Saadia, Al-Sayed. (2016). “The relationship of moral behavior to children, methods of perceived parental treatment.”Journal of Childhood Postgraduate Studies: 19(70): 133-138.

• Hafez, Dalia Nabil. (2015). “Sleep disturbances and relationship to irrational thinking.” Psychological Journal Psychological Counseling Center: 43 (43): 101-146.

• Al-Humaidi, Hassan. (2014). The development of irrational thoughts in early and middle adolescence among The Kuwaitis.” Journal of Social Sciences (Scientific Publication Council) Kuwait: 42(2): 49-82.

• Al-Jarrah, Abdel Nasser Diab. (2003). “The impact of a training program beyond moral knowledge on the moral behavior among a group of Yarmouk University students.” Unpublished doctoral thesis, Jordan.

• Al-Jallad, Magda. (2005). Learning and Teaching A theoretical and applied conception of methods and strategies. Jordan.

• Al-Rimawi, Muhammad. (2008). Childhood and Adolescence Developmental Psychology, 2nd Edition. The March house. Jordan.

• Al-Zahrani, Hassan Ali (2010). “Irrational thoughts and their relationship to time management among Hail University students.”Unpublished PhD thesis, College of Education, Saudi Arabia.

• Al-Sayyid, Fouad Al-Bahi.(1998). Psychological bases of growth from childhood to old age, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

• Al-Shennawi, Muhammad. (1994). Counseling and Psychotherapy Theories, Gharib Publishing House, Riyadh.

• Arar, Somaya. (2014). “Commitment to ethical behavior and prevention of mental illness.” Studies magazine (Amar Tleji University). in Laghouat: 33: 108-129.

• Al-Atoum, Adnan, and Al-Jarrah, Abdel Nasser, and Bishara, Muwaffaq. (2004). Developing thinking skills. i1. Dar Al Masirah, Jordan.

• Fouda Abeer. (2014). The relationship between systematic thinking and ethical behavior among university students, Journal Scientific Research, Faculty of Arts for Girls, Ain Shams: 3 (15): 407-430.

• Muhammad, Robbie (2012). The relationship between irrational thoughts and epression in a sample of adolescents, Master's Thesis, College Human and Social Sciences, university of Alazyare.

• Miqdadi, Youssef (2009). "Some variables related female adolescents: a comparative study". Al-Manara Magazine: 17(2):5-37.

• Melhem, Sami. (2004). Childhood and Adolescence Psychology, 2nd Edition, Amman.

• Yaljin, Miqdad. (2003). The Science of Islamic Ethics, 2nd Edition, Dar Alam Al-Kutub, Riyadh.

• Baron, M., Bilbao, I., Urquijo, P., Lopez, S & Jimeno, A (2018). Moral Emotions Associated with prosaically and antisocial Behavior in school aged, Journal of Piscothemia, Vol. 30, No. , 82-88.

• Crain, W.C.(1985). Theories of Development. Prentice-Hall. Edwards,

• Carolyn and Carlo, Gustavo (2005). Moral Development Study in The 21

• Klages, U. (1989). Fragebogen irrationaler Einstellungen (FIE).Handan-weisung Gottingen: Hogrefe.

• Lyne, P& Pierre, B (2008). Irrational Beliefs and Ethnic Background; Ellis Theory Revisited, Journal Applied Psychology, 37 (3).

• Narvaez, D. (2001). Nuturing Character in the Classroom, Book One: Ethical Sensitivity, Chapel Hill, NC: Charater Development Publishing.

• Park, S & Shin, J (2017). The Influence of Anonymous Peers on Prosaically behavior, Journal of Plose One, Vol. 10, No. 12, 1-21.

• Rest, J., Narvaez, D., Bebeau, M & Thoma, S, (1998). A New Kohlbergein Approach, Journal of Moral Education, Vol.29, University of Minnesota.

• Seseske, D (2006). Moral Development in Persons with Autism Spectrum Disorders, Boston Collage Student Bioethics Research Journal, Vol. 32.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الأخلاقي لدى الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية. (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(1), 248-273. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.1980

المؤلفات المشابهة

1-10 من 472

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.