فاعلية برنامج قائم على الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي عند طالبات قسم اللغة العربية كلية التربية للبنات

المؤلفون

  • أ.م.د. زينة سالم محيي كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية / جامعة بغداد / العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1901

الكلمات المفتاحية:

الأدب الوجداني، الذكاء العاطفي

الملخص

      يعد الذكاء العاطفي من المفاهيم الحديثة للتفكير العقلاني الهادف والتعامل الفعال مع البيئة المحيطة بالمتعلم للنجاح في العملية التعليمية ، وفسح المجال للطلبة للتعبير عن ذواتهم ، وتعزيزها، والمبادرة الى تشجيعهم، وكيفية تجاوز الازمات بالتفاؤل والإيجابية والعمل، وللأدب الوجداني كثير من الصور الشعرية العاطفية والغزلية على المتعلم ادراكها والاحساس بها ؛ لذا يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج  الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي وكذلك تعرف فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء العاطفي ، لتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي للتعرف على فاعلية البرنامج القائم على الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي عند طالبات المرحلة الثالثة قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات – جامعة بغداد . بعد ان حددَ مجتمع البحث البالغ (180) طالبة ، أختيرت منه (50) طالبة عشوائيا وبنسبة (33%) لتمثل المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم أعدت الباحثة برنامجها المقترح على وفق مراحل أساسية تبدأ ب(التخطيط ، والتنفيذ، والتقويم) ، واعتمدت على مقياس الذكاء العاطفي لروفين بار – أون، وجيمس باركر عام (2000)، وعمدت إلى إستخراج صدقه وثباته مرة أخرى؛ كون آخر الإجراءات الإحصائية لصدقه وثباته كانت في عام (2010) أجراها القيسي،  وأظهرت النتائج أن البرنامج المقترح لتقصي أثر الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي أثبت فاعليته عند  الطالبات؛ أي أن للبرنامج أثرًا في تطور الذكاء العاطفي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdul Al-Hady, N. and Abu Hasheesh,, H. and Basandy, Kh. H. (2005). Skills in Language and Thinking. Amman: Al-Maseera for Publication.

Abdul Baky. F.A. (1999). The Emotional Direction in Al-Sairafy Potery. ( Published Masrer Thesis ). Fine Arts College. Cairo University.

Abed, G, R and Mahdy, A. Z. (2015). The Emotional Intelligence in Al-Riyadth Children and Its Connection with some Variants. Education College Journal, 26 (4), 922-932.

Al-Aasar, S. and Kafany, H.A. (2000). The Spiritual Intelligence. Cairo: Qubaa publication.

Al-Ani, A,K and Al-Shemary, A, G. (2017). The Defective Expression about the Feelings and its Connection with the Emotional Intelligence for the Sixth Grade. Education College foe Women Journal, 28 (2), 583-604.

Al-Dulaimy. T.H. (2009). Teaching Arabic Language between the Traditional Methods and New Strategies. Amman: The World of Modern Kitab.

Al-Eid, p. (2015). Emotional intelligence and its relationship to academic success among female Arabic language students at the University of Hail, Specialized International Educational Journal, 4 (2).

Al-Hashimy, H, A. and Al-Dulaimy, T. H. (2008). New Strategies in Teaching Methods. Amman: Al-Shorouq Publication.

Ali, M, A. (2011) The Ensyclopidia of Educational Terms. Amman. Al-Maseera for Printing.

Al-Khafaf, A, H. (2011). Different intelligent applicable program. Amman: Al-Fikir for publication.

Al-Kit. H.A. (1998). The Emotional Direction in the Contemporary Arabic Poetry. Cairo: Al-Shabab Library.

Allam, S, F. (2001). Assisting the effectiveness of a training program to develop the spiritual intelligence for a student sample from college. (An Unpublished Ph.D thesis). College of Education. Ain Shams University.

Al-Masdar, H.A. (2008). The Emotional Intelligence and its relation with reactional variables for the college students. Islamic University Journal.

Al-Qaani, A, H, and Al-Jamal, A. (1996). The Glossary of the Educational terms in Teaching methods and Techniques. First edition, Egypt, Alam Al-Kuteb.

Al-Qaani, A,H, And Others, (2001). The Glossary of the Educational terms in Teaching methods and Techniques. Second edition, Egypt, Alam Al-Kuteb.

Al-Qaisy, T. N. (2010). The Functional Base to measure the Emotional Intelligence for Bar-Own and Barker implied on High School students in Baghdad. The Psychological and Educational Research Journal. 124-92, 25.

Al-Tabaa, F. H. (D.T.) In the Paradise of the Arabic Poetry. Beirut: Al-Kalam publication house.

Al-Tongy. M. (1993) The detailed Thesaurus in Literature. Beirut: Scientific Books Publication.

Al-Zubaee, H.A and Others. (1981). The Psychological Tests and Standards. Iraq. Al-Kutub publication.

Awath, B. M. (2008) The effectiveness of an educational program based on emotional intelligence, developing communication skills, language achievement and literary taste among secondary school students in Jordan. (an Unpublished Ph.D thesis) Amman University for Higher Studies.

Cherniss, C & Golaman, D, (1999). Brining Emotional Intelligence to the work place, Technical Report Issue by the consortium for Research on Emotional Intelligence in Organization, Piscataway, N,S. Rattier University.

Hussain, M, H. (2003). Human Brain Education. Al-Fikir Publication.

Ibn Manthor, A.F. ( 711 ) Arab Tongue. Beirut: Sader publication.

Ibrahim, M, A. (2009). A Glossary of Terms and the Concepts of Learning and Teaching. First Edition. Egypt. Alem Al-Kuteb.

Iraq Republic, Education Ministry. (2019). Arabic Language Book for the Sixth Grade. Baghdad: General Directorate for Books and Curriculum.

Jolman, D. The Emotional Intelligence. ( Translated by Lyla Al-Jibaly ). Kuwait. Al-Maarefa World.

Mai, M.D (1999), Move Over Technology Standards – Make Room for Emotions, TMA Journal Vol. 19, Issue 7, p.p. 34-36

Milli, s (2010). Emotional Intelligence and its Relationship to Academic Achievement among Outstanding and Ordinary Tenth Grade Students (A Field Study), Damascus University Journal of Educational Sciences, College of Education, Syria..

Mohamed, A, TH.(2014). Elementary Women teachers role in developing affective intelligence in Children. Jarash University, Education College for Women, 25 (4), 1066-1051.

Pfeiffier, SI. (2001), Emotional Intelligence Popular and Elusive Construct Roeper Review, Vo. 123. Iss 3.

Rasheed, N. (2014). The Arabic Literature in Al-Abasy Era. Syria: Iqra house of Publication.

Rashwan, H.A. (2005) Literature and Society. Al-Iskandaria: The Modern Office.

Rizq Allah. R.S. (2006). The Effectiveness of an applicable program to develop the Emotional Intelligence on a sample of Students from the Sixth stage from the Basic Learning. ( An Unpublished Ph.D Thesis). Education College. Damascus University.

Taeema, R. A. (1998). The General Principles for teaching Arabic Language preparation and Development. Qabus: Arabic Thinking publication.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج قائم على الأدب الوجداني في تنمية الذكاء العاطفي عند طالبات قسم اللغة العربية كلية التربية للبنات. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 294-316. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1901

المؤلفات المشابهة

1-10 من 194

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.