تقصي الستراتيجيات التي يتبعها طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية في تعلم مفرداتها

المؤلفون

  • ا.م.د.سندس عبد الجبار كامل جامعة بغداد/كلية التربية ابن رشد/قسم اللغة الانكليزية/ العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1870

الكلمات المفتاحية:

: المفردات، المترادفات، المتضادات، الستراتيجية، القواميس الالكترونية

الملخص

يشكل تعلم المفردات مفصلا حيويا من تعلم لغة مقابلة ذلك لما للمفردات من دلائل ذات معاني متنوعة بتنوع نصوصها,مما يجعل مصممو المناهج ومدرسو اللغة يولونها الكثير من الاهتمام.وتتأتى اهمية المفردات من الدور البارز الذي تلعبه في دعم الخزين المفرداتي لمتعلمي اللغة المقابلة. ان الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على اهمية تعلم المزيد من مفردات اللغة المقابلة والتعرف على الستراتيجيات التي يتبعها الطلبة في اكتساب المفردات واثراء الخزين اللفظي. وقد بنيت الدراسه ع تجربة لعينة اختيرت عشوائيا (30)طالبا من المرحلة الثانية في قسم اللغه الانكليزية كلية التربية/ابن رشد/جامعة بغداد  للعام الدراسي 2018-2019 وقدخضعوا للاختبار القبلي حول تبني ستراتيجية المترادفات والمتضادات في تعلم المفردات الواردة في النص المقروء لكتاب القراءة الاكاديمية المنهجي(نصوص قرائية منتقاة ل/ لي وبيرنارد2011) وبعد تدريسهم لفصل دراسي على مدة 3 اشهر حيث التركيز ع حفظ المترادفات والمتضادات وتفعيلها في التعرف ع معاني المفردات الواردة في النص الاكاديمي المقروء  خضعوا للاختبار البعدي وقد تم تحليل النتائج وفق (اختبار مان وتني) وجاءت النتائج لتثبت فعالية الستراتيجية ايجابا في اغناء المخزون اللفظي للعينة وتدحض الفرضية الصفرية وتثبت وجود فروق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Colorado, Colorin.(2007).Using Cognates to Develop Comprehension in English. Retrieved from https://www.colorincolorado.org/article/using-cognates-develop comprehension-english

• Gairns, R. & Redman, S. (1986). Working with Words: A guide to teaching and learning vocabulary. USA: Cambridge University Press

• Gifford, F. 2013. How to Enrich your vocabulary? New Delhi, Cyber Tech Publications, 256 p.. .

• Gonzalez, V.(1999). The Impact of Paradigmatic Shifts on Second Language. Research in V. Gonzalez(Ed.)

• Hedge, T.(2000) .Teaching and Learning in the Language Classroom. Oxford: Oxford University Press.

• Huckin, T.(1995). Critical Discourse Analysis. Journal of TESOL-France.

• Lewis, M. (1993). The Lexical Approach: The State of ELT and a Way Forward.

• Lee L. and Bernard J.(2011). Select Readings.2nd edition. Oxford University Press.

• Maximo, R. (2000). Effects of Rote, Context, Keyword, and Context: keyword method on retention of vocabulary in EFL classroom,Language Learning, 50, 2, 385-412.

• Meara, P. (1980). Vocabulary Acquisition: A neglected Aspect of Language Learning. Language Teaching and Linguistics Abstracts,.

• McCarthy, M. (1988).VOCABULARY. Oxford University Press.

• McCarthy, M. J. (1988). Some Vocabulary Patterns in Conversation. In R. A. Carter and M. J. International Journal of Teaching and Education Vol. III.

• Nattinger, J. (1980). A lexical Phrase-Grammar for ESL. TESOL Quarterly, 14, 337–44.

• Nation, I. S. P. (2001).Learning Vocabulary in Another Language. Cambridge: Cambridge University Press.

• Oxford, R. L. (1990). Language Learning Strategies. What Every Teacher should know. Boston.

• Richards, J. C. (1976). The role of vocabulary teaching. TESOL Quarterly 10(1), 77-89.

• Krashen, S. D. (1989). We Acquire Vocabulary and Spelling by Reading: Additional evidence for the input hypothesis. The Modern Language Journal, 73, 440-464.

• Nunan, D. (1991). Language Teaching Methodology: A Textbook for Teachers. New Jersey: Prentice Hall.

• Schmitt, N. (1999). The Relation between TOEFL Vocabulary Items and Meaning, Association, 325 Collocation, and Word-Class Knowledge. Language Testing.

• Schmitt, N. (2000). Vocabulary in Language Teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

• Stahl, S. A. (2005). Four Problems with Teaching Word Meanings and What to Do to Make Vocabulary an Integral Part of Instruction. in E. H. Hiebert and M. L. Kamil (eds.), Teaching and Learning vocabulary: Bringing research to practice, Mahwah, NJ: Erlbaum.

• Widdowson, H. G. (1993). Aspects of Language Teaching. TESOL Quarterly, 27(2).

• Wilkins, D.A.( 1972).Linguistics in Language Teaching. Edward Arnold Ltd. (Publishers). U.K.

• Zebrowska, M.(1975). Psychology of Language Learning. Warsaw, PWN.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

تقصي الستراتيجيات التي يتبعها طلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية في تعلم مفرداتها. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 410-421. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1870

المؤلفات المشابهة

11-20 من 111

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.