استراتيجيات التعلم المفضلة للطلبة العراقيين الدارسين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i4.1842الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الجرد لتعلم اللغة، استراتيجيات تعلم اللغةالملخص
تهدف الدراسة الى تقصي الستراتيجيات المفضلة للطلبة العراقيين الدارسين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. تم جمع البيانات عن طريق استبيانين إثنين: الأول، وهو "تقصي الخلفية" ويهدف الى استبيان خلفية الطلبة المشاركين والثاني، وهو “جرد الستراتيجيات في تعلم اللغات" المعد من قبل Oxford (1990) والذي يهدف الى تقصي ستراتيجيات التعلم المفضلة لدى الطلبة ومدى معرفتهم بها. اشتملت العينة على 77 طالبا وطالبة. أظهرت النتائج أن 80.5% من الطلبة لا يمتلكون أدنى المعلومات عن هذه الستراتيجيات. بينما كانت إجابات النسبة 19.5% المتبقية متضاربة وغير محددة. كذلك أظهرت النتائج أن الستراتيجيات ما وراء المعرفية هي الأكثر استخداما عند الطلبة بنسبة 53.1% تليها ستراتيجيات المعرفة والذاكرة على التوالي بنسب 43.2, 40.2 %. وعلى صعيد الستراتيجيات الأكثر تكرارا، احتفظت ستراتيجيات ما وراء المعرفة بالمركز الأول بنسبة كلية 92.6 % تتبعها ستراتيجيات التذكر بنسبة 90 %.