درجة تمكن الطلبة/المعلمين من أداء مهارات التفكير الرياضي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1677الكلمات المفتاحية:
المهارات ، التفكير الرياضي ، درجة التمكن ، الأداءالملخص
هدف البحث إلى الاجابة عن الأسئلة الآتية : ما درجة تمكن الطلبة / المعلمين من أداء مهارات التفكير الرياضي ؟ ، وهل توجد فروق في درجة تمكنهم من أداء مهاراته تبعاً لمتغير الجنس ؟ . اقتصر البحث على عينة من الطلبة/المعلمين في قسم الرياضيات بكلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية ، والبالغ عددهم (85) طالباً وطالبة ، وبواقع (42) طالباً و(43) طالبة . استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي ، وتبنت بطاقة ملاحظة تتألف من (30) مهارة موزعة بين ستة مجالات للتفكير الرياضي ، هي : (الاستقراء ، والاستنتاج ، وادراك العلاقات ، والتعبير بالرموز ، والتصور البصري المكاني ، والبرهان الرياضي) ، وبواقع (5) مهارات لكل مجال . تحققت الباحثة من صدق الاتساق الداخلي للبطاقة ، وثباتها . وبعد تطبيق البطاقة على عينة البحث ، ومعالجة البيانات احصائياً ، أظهرت النتائج ما يأتي:(تمكن الطلبة/المعلمين من أداء مهارات التفكير الرياضي ككل ، وبحسب مجالاته الستة بدرجة عالية . حصل مجال التصور البصري المكاني على الترتيب الأول بين مجالات التفكير الرياضي الستة ، يليه على التوالي مجالات (التعبير بالرموز ، وادراك العلاقات ، والاستنتاج) ، وأخيراً مجالي الاستقراء والبرهان الرياضي . لا توجد فروق تبعاً لمتغير الجنس في تمكن الطلبة/المعلمين من أداء مهارات التفكير الرياضي ، عدا مجال التصور البصري المكاني فإن الفرق دال ولصالح الذكور) .