(Wiggدورة حياة المعرفة وفق أنموذج ( وتطبيقها في مكتبة كلية الصيدلة / جامعة بغداد : دراسة حالة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1675الكلمات المفتاحية:
دورة حياة المعرفة ، مكتبة كلية الصيدلة ، نموذج wIgg Life styleالملخص
يهدف البحث الى التعريف بمفهوم ادارة المعرفة والى نشأتها وتطورها والى التعريف بموضوع دورة حياة المعرفة من خلال انموذج (Wigg) والذي يتضمن (انشاء المعرفة، امتلاك المعرفة، تنظيم المعرفة ،توزيع المعرفة ،تطبيق المعرفة) ودراسة الواقع الفعلي لمكتبة كلية الصيدلة / جامعة بغداد من حيث حصولها على مصادر المعلومات الورقية والالكترونية والى دراسة حاجات طلبة الدراسات العليا (الدبلوم ،الماجستير ،الدكتوراه) واستخدامهم لها ، اما الادوات المستخدمة في جمع البيانات فهي المقابلة مع مسؤولة المكتبة ،سجلات تسجيل الكتب ، القوائم الاحصائية الخاصة بجرد المجموعة المكتبية ، استبانة قدمت الى طلبة الدراسات العليا في السنة التحضيرية البالغ عددهم(43) طالبا في الكلية وقد توصل البحث الى نتائج عدة نذكر منها :1.من حيث انشاء المعرفة في المكتبة يتم عن طريق نمو المجموعة المكتبية في مكتبة كلية الصيدلة /جامعة بغداد وخلال خمس سنين الاخيرة حيث بلغت اعدادها(9299)كتابا باللغة الانكليزية اما عدد عناوين المجلات فبلغ (109) عنوانا ، اما عدد الاطاريح والرسائل الجامعية فبلغ عددها (607) ورقيا اما عدد الاشكال الالكترونية للأقراص فبلغ عددها (581) قرصا ليزريا والتي تصل الى المكتبة تباعا 2. اما عن تطبيق المعرفة فاعتمدت على الاجابة عن اسئلة الاستبانة المقدمة الى طلبة الدراسات العليا عن امكانية المكتبة توفير المصادر العلمية الورقية والالكترونية والتي تفي باحتياجاتهم فكانت الاجابة بـ نعم
(5) اما الاجابة بـ (لا) فكانت (38) اجابة . اما اهم التوصيات فنذكر منها :1.تنظيم المعرفة من خلال فتح سجلات موحدة مركزية لتسجيل المجموعة المكتبية . 2.تخصيص ميزانية كافية لتطبيق ادارة المعرفة وتوزيعها.