فاعلية ارشاد الأقران في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظات غزة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i3.1664الكلمات المفتاحية:
ارشاد الأقران، سلوك التنمر المدرسي، طلبة المرحلة المتوسطةالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية إرشاد الأقران في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة خانيونس في محافظات غزة، لعينة دراسية تم اختيارها بصورة قصدية قوامها (20) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية: وقوامها(10) طالباً، وضابطة: وقوامها(10) طالباً، وتم مراعاة التجانس بينهما من حيث مستوى سلوك التنمر المدرسي، واستخدم الباحث: مقياس سلوك التنمر المدرسي من إعداد محمد(2020)، والبرنامج الارشادي والذي طبّق على المجموعة التجريبية بواقع(18) جلسة إرشادية بفترة زمنية استغرقت ثمانية أسابيع، ومن أهم النتائج التي ظهرت: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سلوك التنمر المدرسي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج إرشاد الأقران لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سلوك التنمر المدرسي بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية، وكذلك استمرار فاعلية برنامج إرشاد الأقران في القياس التتبعي بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية إرشاد الأقران في العملية الإرشادية والتعليمية، وفي خفض سلوك التنمر المدرسي.
التنزيلات
المراجع
• Aliriza, A., Dagmar, S., Jon, K., Takuya, Y. & Christoph, B. (2019). Empowering the Peer Group to Prevent School Bullying in Kosovo: Effectiveness of a Short and Ultra-Short Version of the VISC Social Competence Program. International Journal of Bullying Prevention (2020) 2:65–78. Helen, C. (2011). Peer Support as an Intervention to Counteract School Bullying: Listen to the Children. Children &society volume 25, pp. 287–292.
• Pagel, E. (2014). Promising practices in the prevention of bulling: using social and emotional skills to prevent bulling. Unpublished doctoral dissertation, University of Southern California.
• Komninos, T. (2009). Prosocial Behavior as a moderator of the relationship between Spirituality and subjective Well-Being. Unpublished doctoral dissertation, University of Fordham.
• spelage, D. L., Rose, C. A., & Polanin, J. R. (2015). Social-emotional learning program to reduce bullying, fighting, and victimization among middle school students with disabilities. Remedial and Special Education, 36, 299-311.
• Pellegrini, A. D. (2017). Bullies and victims in school. A review calls for research. Journal of Applied Developmental Psychology, 19, 165-176.