دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي لدى طلبتها في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1661الكلمات المفتاحية:
دور عضو هيئة التدريس، الجامعات الأردنية الخاصة، الأمن الاجتماعي.الملخص
الملخص
سعت الدّراسة الحالية التّعرف إلى دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي لدى طلبتها في ضوء بعض المتغيرات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها قام الباحثون باختيار عينة عشوائية مكونة من (1150) طالبًا وطالبة ممن يدرسون في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم الشمال، من مجتمع الدّراسة الكلي والبالغ عددهم (14850) طالبًا وطالبة، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، حيث صُمم استبيان خاص لأغراض الدّراسة وتحويله إلكترونياً تناول دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي لدى طلبتها في ضوء بعض المتغيرات وتضمنت أداة الدراسة (15) فقرة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. حيث توصلت نتائج الدّراسة إلى أنّ دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة في تعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي لدى طلبتها في ضوء بعض المتغيرات كانت بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.94)، وقد أظهرت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والكلية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة عقد برامج تثقيفية وتوعوية لطلبة الجامعات تحذرهم من السلوكيات والممارسات السلبية في المجتمع من خلال عمادات شؤون الطلبة.
التنزيلات
المراجع
Al Khazaleh, A (2019). The role of a faculty member in Jordanian universities in educating students about the dangers of terrorist and extremist ideology and developing their patriotic sense from the point of view of their students. International Journal of Research in Educational Sciences, Estonia. 1 (3), 229–264.
Al-Bayati, Firas (2010). Human Security Amman: Dar Ghaida Publishing and Distribution, Jordan.
Al-Haddad, Mona (2019). The role of educational and university institutions in enhancing social security. A working paper presented to the Fourth Scientific Conference, which was held during the period 24 + 25/6 at Hadhramout University, Yemen.
Al-Hussein, B (2018). The role of Iraqi universities in promoting and protecting students' intellectual security from their point of view. Al-Bahith Journal for Human Sciences, University of Karbala. 20(11), 7-22.
Al-Kilani, Z (2012). Social security concept, its legitimate rooting. And its connection to the legitimate purposes, the International Conference on Islamic Perception. Which was held at Al al-Bayt University during the period 3 + 4/6.
Al-Madani, N (2011). Social security from a Palestinian perspective. Lark Journal of Philosophy and Social Sciences. 5 (1), 119-129.
Al-Muljam, Binh (2009). Universities and the Intellectual Security Industry in Saudi Arabia, The First Conference on Intellectual Security “Concepts and Challenges”
Al-Najar, B (2013). The role of higher education institutions in developing a sense of patriotism among their students. Research presented to the first scientific conference 22-23-10-2013 The role of colleges and universities in community development. Faculty of Science and Technology, Khan Younis. Palestine.
Al-Omari, R & Al-Sharifin, I & Al-Hawamleh, M (2017) Enhancing Social Security in Islamic Culture Books. Al-Quds Open Journal for Educational and Psychological Studies, 40 (2), 125-159.
Al-Qahtani, O (2019). The role of mosque sermons in enhancing social security. Master's Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, College of Strategic Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.
Alyan, I (2014). A degree representing Al-Aqsa University students for the values of citizenship in light of globalization, Al-Aqsa University Journal of Research and Educational Studies, 18 (2), 1-34.
Al-Youssef, A (2002). The security role of the school in Saudi society, research presented to the symposium on society and security, King Fahd Security College, Riyadh.
Douiri, F (2013). National Security. Amman: Dar Wael for Publishing and Distribution, Jordan.
Fadel, I (2018). The role of university educational institutions in enhancing social security among young people. Published in the Proceedings of the Fourth International Conference on Social Sciences, 3-5/5/2018, Alaaddin Kikubad University, Alanya - Antalya - Turkey, Education Book, pp. 183-191.
Karkoush, Fethiye (2011). The phenomenon of deviation events in Algeria. Algeria: Diwan of University Publications.
Khalifa, M (2007). Islam and Social Security, a working paper presented to the Conference and Recommendations Security: Aspirations and Challenges, which was held in the Kingdom of Bahrain.
Khuzam, M (2011). Planning to confront gender as an entrance to social security, Journal of Studies in Service and Human Sciences, Faculty of Social Work, Helwan University. 30 (2), 640–688.
Olsen L (2009). sence of Place in Museum public Programming :Three Case studies journal of Museum Educaitonl. 34 (3), 293-300.
Sakraoui, A .(2020). The Role Of The University Teacher In Promoting Intellectual Security Among Students Of English As A Foreign Language At Badji Mokhtar University-annaba Algerian Journal of Human Security. 5 (1), 858-882.
Salman, I (2006). The role of school administrations in enhancing students' intellectual security. Unpublished Master's Thesis, Prince Nayef University, Riyadh, Saudi Arabia.