دور الدعاية في رواية جورج ارويل "مزرعة الحيوانات"
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1605الكلمات المفتاحية:
جورج ارويل، الدعاية، مزرعة الحيواناتالملخص
" مزرعة الحيوانات" هي من اكثر الروايات استخداما للدعاية ، بل انها رواية دعائية كليا. وقد قال جورج ارول مؤلف هذه الرواية انه قد كتب هذه الرواية لتكون كدعاية سياسية تستخدم ضد الدعاية السياسية للأنظمة الدكتاتورية. وقد عرض الكاتب جميع افكاره وآرائه لفضح الدعاية المستخدمة من قبل النظام الشيوعي في عهد ستالين. تعرض هذه الدراسة الدور الكبير للدعاية بجميع انواعها وتقنياتها المستخدمة بالرواية من قبل الشخصيات وكيف ان تأثير الاقناع في هذه التقنيات كان مختلفا من واحدة الى اخرى. ويتابع البحث ايضا الطرق والوسائل المستخدمة من قبل السياسيين لاستغلال عواطف الناس وجل مخاوفهم وتوظيفها لخدمة اغراضهم السياسية. لقد رسم الكاتب الطبيعة المدمرة للأعلام السياسي للأنظمة الدكتاتورية من خلال شخصية سكويلر الذي كان له الدور الاكبر في تبرير جميع ما يقوم به النظام الدكتاتوري. وقد سلطت الدراسة الضوء ايضا على جهود الكاتب الحقيقية لتحذير الناس من (التكتيك) والمناورات المستخدمة من قبل الانظمة الدكتاتورية كما انها عرضت دور الكاتب في شرح خطر الجهل والامية وتأثيرها الكبير في دعم الدعاية المستخدمة من قبل الأنظمة الدكتاتورية.