أثر استخدام نموذج woods فـى اكتساب المفاهـيم الـعلميـه لـدى طلبة الصـف السابع الأساس فى تـدريس مـادة الفـيـزيـاء

المؤلفون

  • وعـد مـحمد نـجـاة صبرى كـلـيــة الــتـربيه – جامعة صلاح الدين- أربيل

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1591

الكلمات المفتاحية:

أنموذج، وودز،إكتساب، تدريس

الملخص

الغايه من البحث هي التحقـق مـن الـفـرضيـه الـصفـريـه (Null – Hypothesis) والتى تـنـــص عــلـى انـــه لا يــوجــد فــــرق ذو دلاله احـصائـيـه عـنـــد مـستــوى دلاله (α= 0.05) بـيــن مـتـوســط درجات الــمجموعه الـــتجـريبيه الــتـي درست وفق أنموذج (woods) ومتـوســط درجات الـمجموعه الـضــابطه الــتـي درست بالـطريـقه الـتقليـديه فـي ألأختبار التحصيـلي لإكتسـاب الــمفاهيــم الــفيزيائـيـه. تـحدد مـجتمـع الــبحث بجميـع طلـبـة ألــصـف الــسابـع الاساس فى الـمـدارس الأساسيه الموجودة في مدينة اربيل والبالغ عددهم (7654) طالبه للسنه الدراسيه (2017 – 2018)، وبلغت عينه البحـث مـن (71) طالـبـا بـواقـع ( 36) من الــطلبـه فى الـمجموعه الـتجريبيه و (35) من الطلبه فى الــمجموعـه الـضابطـه موزعين على شعبتين بالأسلوب العشوائي . وتم اخـتيــار الــتصميـم الــتجـريبى ذو الـمجموعتيــن الــمتكافـئتيـن ذات الـضبط الجزئى لـلــمجموعـتـيــن الــتجـريـبيـه والــضابطـه. أستغرقت مدة التجريه (73) يوما، وتم إعداد أختبار لأكتساب المفاهيم العلميه وإعداد (32) خطة تدريسية لتدريس الـمجمـوعتين الـتجريبـيه والـضابطـه، وبعـــد الانـتهــاء مــن الـــتجـربـه تـــم تــطبـيــق الأخـتـبـــار الـــبعدي لأكتسـاب الـمفاهيم العلميه وحللت البيانات اظهــرت نتيجــة الـبحـث تفــوق الــمجموعه الــتجريـبيه الـتى تم تدريسه حسب أنموذج woods  على المجموعه ألضابـطــه الــتـي درست بالـطريـقه الإعتياديه. وفي نهاية ألبحث تقدم الباحث بمجمـوعة مـن  الأستنــتـاجــات والـتـوصيـــات والمـقـتـرحـــات لأجراء بحوث مستقبليـه .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

أثر استخدام نموذج woods فـى اكتساب المفاهـيم الـعلميـه لـدى طلبة الصـف السابع الأساس فى تـدريس مـادة الفـيـزيـاء. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(2), 419-443. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1591

المؤلفات المشابهة

1-10 من 164

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.