القدرة التنبؤية لأساليب الهوية بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة السنة الجامعية الأولى
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1585الكلمات المفتاحية:
أساليب الهوية، الاندماج الأكاديمي.الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف أكثر أساليب الهوية شيوعاً، ومستوى الاندماج الأكاديمي، والتحقق من القدرة التنبؤية لأساليب الهوية بالاندماج الأكاديمي، والكشف عن الفروق في أساليب الهوية، والاندماج الأكاديمي وفقاً لمتغير الجنس. وتكونت عينة الدراسة من (187) طالب وطالبة من طلبة السنة الأولى بالكلية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس أساليب الهوية من إعداد بيرزونسكي (1992) تعريب الباحث، كما استخدم الباحث مقياس الاندماج الأكاديمي من إعداده، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوب المعلوماتي وأسلوب الالتزام جاء بدرجة مرتفعة، وجاء الأسلوب المعياري، و الأسلوب المتشتت التجنبي بدرجة متوسطة، وجاءت درجات الاندماج الأكاديمي مرتفعة، كذلك أشارت النتائج إلى قدرة الأسلوب المعلوماتي والمعياري والالتزام بالتنبؤ بالاندماج الأكاديمي، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (الأسلوب المعلوماتي،و أسلوب الالتزام) تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. بينما لم يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (الأسلوب المعياري، والأسلوب المتشتت التجنبي) تبعاً لمتغير الجنس. وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الاندماج الأكاديمي تبعاً لمتغير الجنس لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لصالح الإناث