اسهامات إدارات المدارس في توظيف الثقافة الإلكترونية ونتائجها على مستوى عملية التعليم والتعلم "الدراسة الإعدادية في العراق أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1565الكلمات المفتاحية:
الثقافة الالكترونية، التعليم، التعلم، دارات المدارس الإعداديةالملخص
الملخص
استهدفت الدراسة الإجابة عن السؤال الآتي:
كيف تسهم إدارات المدارس الإعدادية في توظيف الثقافة الالكترونية ونتائجها على مستوى عملية التعليم والتعلم؟ وفي ضوء مدلولات السؤال المعروض وضع الباحث الفرضيات الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي للمقياس.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي على وفق متغيرات (النوع الاجتماعي ،وعدد سنوات الخدمة بصفة مدير، وعدد الدورات التدريبية) ، وللتحقق من هدف الدراسة وفرضياتها استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقام ببناء أداة مكونة من(26) فقرة وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين، إذ طبقت الأداة على عينة الدراسة البالغ عددهم(102 ) مديراً ومديرة ، وتم تحليل البيانات المجّمعة باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي وأن الفرق لصالح متوسط العينة ، كذلك وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي (المديرون والمديرات) ولصالح المديرون ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح المدراء الذين لديهم خدمة (5 سنوات فاقل) ، كذلك وجود فروق معنوية بين المتوسطات الحسابية على وفق الدورات التدريبية ولصالح المديرون الذين لديهم خدمة (15 سنة فأكثر).