أثر أسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الأدبية واستبقائها عند تلامذة الصف السادس الأساسيّ
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1559الملخص
يرمي البحث الحالي معرفة أثر اسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الادبية واستبقائها عند تلامذة الصف السادس الاساسي ويتطلب اختيار مدرسة واحدة من المدارس الاساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية قضاء چم چمال/ السليمانية على ان لا يقل عدد شعب الصف السادس الأساسي فيها عن شعبتين، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت مدرسة ( رزكارى) الابتدائية المختلطة لتكون عينة البحث وميدانا لتطبيق التجرية، وزارت الباحثة المدرسة المختارة، ووجدتها تضم شعبتين للصف السادس الأساسيّ ( أ، ب) وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (٣٣) تلميذا وتلميذة، درسوا على وفق اسلوب فيرنالد، واختيرت شعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعددها ( ٣٢) تلميذا وتلميذة درسوا على وفق الطريقة التقليدية، كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في عدة متغيرات( العمر الزمني، الذكاء، درجات اللغة الكردية للعام الدراسي السابق( ٢٠١٢/ ٢٠١٣)، استمرت التجربة كورسا دراسيا كاملا( الكورس الاول)، قامت خلالها معلمة المادة بتدريس مجموعتي البحث، واعدت الباحثة الخطط التدريسية اللازمة لتدريس مجموعتي البحث، كما اعدت اختبارا لحفظ النصوص واستبقائها مكونا من (٣٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والربط والترتيب والتكميل، وتم تطبيقها على تلامذة مجموعتي البحث قبل انتهاء التجربة، وبعد تحليل النتائج احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست النصوص الادبية على وفق اسلوب فيرنالد على المجموعة الضابطة.