مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيهم

المؤلفون

  • د. خالد محمد الشريف كلية التربية، جامعة الملك سعود
  • د. رفعت عبدالصمد أبو الغيط قنديل جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1127

الكلمات المفتاحية:

التواصل الرياضي، تطوير المعلمين، استراتيجيات التدريس

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي الرياضيات من وجهة نظر مشرفيهم، ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع مشرفي ومشرفات الرياضيات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وعينة الدراسة من (174) مشرفاً ومشرفةً، اختيروا بالطريقة العشوائية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات تكونت من خمسة محاور لقياس مهارات التواصل الرياضي لدى المعلمين والمعلمات. وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بلغ (3,29) من (5)، لذا فإن مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي المرحلة الثانوية تقع في المستوى المتوسط. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الذكور والإناث من المدرسين في كل مهارة من مهارات التواصل الرياضي الخمسة (التحدث، القراءة، الكتابة، الاستماع، والتمثيل الرياضي) وفي التواصل الرياضي ككل لصالح الإناث (المعلمات).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

كيفية الاقتباس

مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيهم. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(3), 137-170. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1127

المؤلفات المشابهة

1-10 من 397

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.