الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالمهارات اللغوية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية في جامعة تعز – فرع التربة

المؤلفون

  • أ.م.د عبد الله عثمان عبد الله احمد جامعة تعز/ قسم علم النفس / اليمن
  • توفيق عبدو سعيد محمد جامعة تعز/ قسم اللغة الانكليزية / اليمن

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1052

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاجتماعي، المهارات اللغوية، طلبة قسم اللغة الإنجليزية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى اختبار الفرضيتين التاليتين:

لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 α ≤ ) بين الوسط المحسوب ، والوسط الفرضي في الذكاء الاجتماعي لدى طلبة قسم اللغة الانجليزية مستوى ثالث الذين أنجزوا مقررات المهارات اللغوية.

لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي والمهارات اللغوية لدى طلبة قسم اللغة الانجليزية مستوى ثالث الذين أنجزوا مقررات المهارات اللغوية.

     تكونت عينة البحث من (137) طالبا وطالبة المقيدين في المستوى الثالث بقسم اللغة الإنجليزية، واستعمل الباحثان مقياس الذكاء الاجتماعي من اعداهما، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 α ≤ ) بين الوسط المحسوب والوسط الفرضي في الذكاء الاجتماعي لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية مستوى ثالث الذين أنجزوا مقررات المهارات اللغوية، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي ، وأداء الطلبة في المهارات اللغوية المختلفة وبهذا رفضت الفرضيتان الصفريتان، وأوصت الدراسة بتضمين مقياس الذكاء الاجتماعي لاختبارات القبول أثناء قبول الطلبة في أقسام اللغة الإنجليزية ، وغيرها من أقسام اللغات الأجنبية الأخرى، وأوصت بتصميم وتنفيذ برامج ارشادية لتنمية الذكاء الاجتماعي لطلبة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية الأخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

كيفية الاقتباس

الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالمهارات اللغوية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية في جامعة تعز – فرع التربة. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(1), 57-71. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1052

المؤلفات المشابهة

61-70 من 728

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.