درجة ممارسة طلبة قسم الجغرافية لمهارات الاستماع في المواد الجغرافية من وجهة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1045الكلمات المفتاحية:
مهارات الاستماع ، وجهة نظر الطلبةالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة درجة ممارسة طلبة قسم الجغرافية لمهارات الاستماع في المواد الجغرافية من وجهة نظر الطلبة ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من طلبة قسم الجغرافية جميعهم ينتمون الى الدراسة الصباحية / كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2018- 2019) ، وأعدّ الباحث استبانة كأداة لبحثه تحقق من صدقها وثباتها وكانت الاستبانة تضم (22) فقرة ، واستعمل الباحث مجموعة من الوسائل الإحصائية منها : الوسط الحسابي والانحراف المعياري ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: احتلت الفقرة رقم (7) بالمرتبة الاولى قياساً بفقرات الاستبانة ، وكانت عبارتها (الانتباه لما يقال وعدم إثارة موضوعات جانبية تشتت المتحدث و تبعده عن موضوع الحديث الرئيس ) بدرجة مرتفعة ، وجاءت الفقرة (15) بالمرتبة الثانية والعشرين قياساً بفقرات الاستبانة ، وكانت عبارتها (التقاط أوجه التشابه و الاختلاف بين الآراء) بدرجة مرتفعة ، وبعد استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين فقرات الاستبانة بالنسبة لمتغير الجنس ، فقد دلت نتائج البحث الحالي على وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح الذكور ، أمّا بالنسبة لمتغير المرحلة الدراسية فقد دلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح المرحلة الثالثة ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة توجيه المعنيين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى بناء برامج تدريبية لجميع التدريسيين وتدريبهم على مهارات الاستماع ؛ حتى يتمكنوا من تعليمها الى طلبتهم ، وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في كليات اخرى وأقسام أخرى .