Features of political discourse In Russian language

المؤلفون

  • Dr.Ghada Tariq Sabri جامعة بغداد/ كلية اللغات- قسم اللغة الروسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i215.603

الكلمات المفتاحية:

الخطاب السياسي، السياسة، وسائل الإعلام.

الملخص

     يتناول هذا البحث خصائص الخطاب السياسي في اللغة الروسية . الخطاب السياسي منتج ثقافي كغيره من المنتجات العقلية والثقافية ، تخضع بشكل مباشر لجملة من الشروط التاريخية والسوسيولوجية  والمادية التي تؤطر إنتاجه  وتحدد أشكاله ونمط القيم المتضمنة فيه ، الخطاب السياسي مجال معقد من الدراسة، "وهو يتداخل مع العلوم الاخرى كالعلوم السياسية، علم النفس، علم الاجتماع وعلم اللغة. ويعتبر الخطاب السياسي خطابا اقناعيا بإمتياز، يهدف إلى حمل المتلقي على التسليم والقبول بمصداقية الخطاب عبر وسائل متنوعة تتضافر فيها الوسائل اللغوية والمنطقة ومكونات تعبيرية أخرى موازية للتواصل كالصورة ، ونبرة الصوت ولغة الجسد وذلك وفق ما يقتضيه السياق التخاطبي.

    يتقلد السياسيون السلطة لأسباب منها أنهم يتحدثون ويقنعون ويحققون أهدافهم في السيطرة وتحقيق الولاء الشعبي لهم لأنهم يوظفون بذكاء الرموز اللفظية في نشاطهم الاتصالي. واللغة السياسية بهذا المفهوم لا تتحقق بألفاظها وإنما بمعلوماتها التي تُنقَل لتحقيق التواصل والأهداف المنشودة. ولهذا فمضمون الخطاب السياسي يتعامل مع قضايا الشعب واهتماماته، التي تتراوح بين القضايا البسيطة والعادية والقضايا المتعلقة بالحرب والسلام والهوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-11

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

Features of political discourse In Russian language. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 215(1), 33-38. https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i215.603

المؤلفات المشابهة

21-30 من 246

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.