التوافق النفسي و الاجتماعي للأحداث دراسة ميدانية في دور رعاية الاحداث في مدينة السليمانية

المؤلفون

  • Assist. Inst. Qoestan Ali Abdullah جامعة السليمانية/ كلية العلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.303

الكلمات المفتاحية:

التوافق النفسي والاجتماعي, دور الرعاية, دور الاسرة.

الملخص

       رمت هذه الدراسة الى التعرف على واقع التوافق النفسي والاجتماعي للأحداث في(خانة نه جه وانان لبنينن وخانة نه جه وانان للبنات ) للرعاية الاجتماعية في مدينة السليمانية ، ولقد تكونت عينة الدراسة من(23) من الأحداث الأيتام(8)اناث و( 15 ) ذكور وهم  من الاحداث الذين يعيشون في هذه الدار، ولقد توصلت الى بعض النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01  في الدرجة الكلية للتوافق بين المجموعات ، اذ كانت قيمة f 5.48 ، وللتعرف على دلالة الفروق بين المتوسطات ثم حساب القيمة المطلقة للفروق بين المتوسطات تبين ما يأتي:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى05 بين متوسط الدرجات لمجموعة أحداث الرعاية التربوية والاجتماعية ومتوسط الدرجات لمجموعة أحداث لصالح احداث الجانب التربوى.

ب- بين متوسط الدرجات لمجموعة الأحداث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الذين لا يتلقون أي نوع من أنواع الرعاية، ومتوسط الدرجات لمجموعة أحداث من هم الذين لا يتلقون أي نوع من الرعاية.

  • توجد فروق بين متوسط الدرجات لمجموعة الأحداث الذين لا يتلقون أي نوع من الرعاية ومتوسط الدرجات لمجموعة أحداث الرعاية الاجتماعية ، وهذه الفروق أيضاً هي لصالح مجموعة الأحداث الذين لا يتلقون أي رعاية في مؤسسة دور الرعاية أيضاً، فيما لم ترق الفروق بين متوسطات درجات مجموعة الرعاية إلى مستوى الدلالة الإحصائية.

ث- من الواضح وجود فروق في مفهوم الذات بين أحداث أنماط الرعاية المختلفة، لصالح الأيتام الذين يعيشون في رعاية أسرية ممتدة، ويقدم لهم برنامج خاص مقارنة مع احداث دور الرعاية .

ح-  أثبتت الدراسات حاجة الطفل إلى أخوة ينمون معه ويشاركونه حياته الأسرية، فلكل فرد من أفراد الأسرة دوره الذي لا غنى عند لدى كل من الحدث والمراهق لنموه وتشكيل شخصيته وإعداده وتهيئته للتكامل والتفاعل والتكيف مع المجتمع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-27

كيفية الاقتباس

التوافق النفسي و الاجتماعي للأحداث دراسة ميدانية في دور رعاية الاحداث في مدينة السليمانية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 224(3), 317-344. https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.303

المؤلفات المشابهة

21-30 من 469

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.