Proposed Educational Objectives According to Delphi Style to Achieve Self-Censorship Among University Students

Authors

  • Mustafa Ali Adnan alzaidi Al-Mustansiriya University - College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.36473/0desm761

Keywords:

educational goals, monitoring, self-monitoring, university students, Delphi method

Abstract

The current research aims to reach proposed educational objectives for achieving self-monitoring among university students. To achieve this goal, the researcher used the descriptive approach in addition to using the Delphi method for future studies. The researcher prepared a questionnaire containing educational objectives related to achieving self-monitoring among university students, which was obtained. It was obtained through a reconnaissance questionnaire and previous studies, as well as the literature that dealt with the subject of the research. This questionnaire was presented in three rounds to the (20) experts who hold the rank of professor to demonstrate the suitability of these proposed objectives for achieving self-control among university students. The research showed that all the goals mentioned in the questionnaire have received the approval of the experts, and the number of proposed goals has reached (29).

Downloads

Download data is not yet available.

References

بانبيله، حسين بن عبد الله بانبيلة (2009): أصول التربية الوقائية للطفولة في الإسلام، مكتبة الرشد، الرياض.

البقمي ، مثيب بن محمد بن عبد الله (2009)، إسهام الأسرة في تنمية القيم الإجتماعية لدى الشباب (تصور مقترح). رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

التميمي ، عبد الجليل (2008): الرقابة الذاتية والرقباء بين السياسي والديني في البلاد العربية، أعمال المؤتمرين الرابع والخامس لمنتدى الفكر المعاصر، منشورات مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات بالاشتراك مع مؤسسة كونراد أديناور. تونس 2008.

الجار الله، مي بنت محمد سليمان (2008): العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى الرقابة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية الحكومية بالرياض (عام) وتحفيظ القرآن الكريم). رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الرياض.

جامل ، عبد الرحمن عبد السلام (2000): اساسيات المناهج التعليمية واساليب تطويرها، ، ط1 ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن.

جامل ، عبد الرحمن عبد السلام(1998): الكفايات التعليمية في القياس والتقويم واكتسابها بالتعلم الذاتي ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن.

حليمة، قادري (٢٠١٢) مشكلات الطلبة الجدد: دراسة ميدانية بجامعة وهران السانيا، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، العدد(٧)

حميد، مسلم ) 2003 (. الرقابة الذاتية في الإسلام وإمكانية الإفادة منها في إدارة التعليم العام، مجلة كلية التربية الزقازيق

الحيله ، محمد محمود(1999): التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط1، دار الميسرة ، عمان.

خلف، عبير قاسم (2021): دور الأنشطة الفنية واثرها في تحقيق الأهداف التربوية ، مجلة الدراسات المستدامة ، مج 3 ، ع3.

خليل، عفراء إبراهيم (2012) : المراقبة الذاتية والجود النفسي الأفضل لدى طلبة الجامعة مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء، مجلة كلية التربية الأساسية- الجامعة المستنصرية ، مج18، ع75.

الدهدار، انيسه حسن ، والصوفي ، حمدان عبدالله(2019) دور معلمي متطلبات الجامعة في تعزيز الرقابة الذاتية لدى طلبتهم (الجامعة الإسلامية أنموذجاً)، مجلة جامعة الخليل العلوم الانسانية ، مج14،ع1.

الذهبي، جمال حميد قاسم ، والسلماني، عمار عبدالجبار (2018): تسامي الذات وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة ، مجلة كلية التربية الأساسية – الجامعة المستنصرية ، مج24، ع101.

ريتشاردسون، لازاروس( 1980 ): الشخصية، ترجمة غنيم سيد محمد ونجاتي، محمد عثمان، دار الشروق، بيروت.

زاهر ، ضياء الدين ، وياسين ، السيد (2004): مقدمة في الدراسات المستقبلية مفاهيم – أساليب – تطبيقات ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة .

الزغول، رافع (2006) : أنماط الأهداف عند طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها باستراتيجيات الدراسة التي يستخدمونها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد ۲، الأردن.

سالم ، مهدي محمود (1997): الاهداف السلوكية ، ط1، مكتبة العبيكان ، السعودية .

السلطاني ، جبار رشك ، وذرب ، قصي هادي (2017): تقويم محتوى كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية في ضوء الأهداف التربوية الموضوعة لها، مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية ، مج17، ع1.

شاجري، رشيد احمد حسن (2019): مدى تضمين مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في التعليم الثانوي لقيمة الرقابة الذاتية، مجلة البحث العلمي في التربية ع 20.

الصغير، محمد بن عبد الله (2002) ما تحت الأقنعة اعرف شخصيتك وشخصيات من تعرف ، مؤسسة الجريسي للنشر والتوزيع، الرياض.

صقر، عبد العزيز( ٢٠٠٣ ). مشكلات الشباب الحالية والمستقبلية كما يراها طلاب جامعة طنطا، مستقبل التربية العربية، العدد ( ٢٩ )، القاهرة، المكتب الجامعي الحديث بالإسكندرية

عامر ، طارق عبد الرؤوف (2008): اساليب الدراسات المستقبلية ، دار الياروزي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان- الأردن.

عداي ، عبدالزهرة لفته (2019)، ما مدى تحقق المراقبة الذاتية لتحسين الاداء الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية-جامعة بابل ، العدد42،شباط.

عويدات، عبد الله. ( 1999 ) إعداد الطالب لمواجهة القرن الحادي والعشرين. ورقة عمل مقدمة في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، المدرسة الأردنية وتحديات القرن الحادي والعشرين،عمان.

فليه ، فاروق عبده ، والزكي ، احمد عبد الفتاح (2003): الدراسات المستقبلية منظور تربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان-الاردن.

فهمي ، محمد سيف الدين (2008): التخطيط العلمي ( اسسه واساليبه ومشكلاته ) ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .

القرني ، نورة بنت مسفر (2019)، تعزيز الرقابة الذاتية للأطفال في عصر الأجهزة الذكية ، دليل علمي للمربين وانشطة تفاعليه للأطفال ، ط2، مركز دلائل ، الرياض.

قلادة، فؤاد سلمان (2005): الاهداف والمعايير التربوية واساليب التقويم ، مكتبة بستان المعرفة ، الاسكندرية ، مصر .

قناديلي، جواهر.( 2008 ). الرقابة الإدارية من وجهة نظر إسلامية، القاهرة، مركز الخبرات المهنية للإدارة

اللحيدان، إبراهيم عبد الله (١٤٣٤). دور الرقابة الذاتية في الحد من السلوكيات المدانة من وجهة نظر العاملين بشعبة سجن الملز. رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

محسن ، موفق أيوب (2023): طبيعة الأهداف المتبناة من قبل طلبة الجامعة في ظل الظروف الأمنية الراهنة ، مجلة العلوم الأساسية – جامعة ديالى ، ع14.

محمد ، حسين خزعل (۲۰۱۳) : الخوف الاجتماعي وعلاقته بنمطي الشخصية (A) و (B) ،دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع.

مدكور، علي احمد (1993): منهج التربية اساسياته مكوناته، دار الشواف الفنية للنشر والتوزيع.

مرعي ، توفيق احمد ، و محمد محمود (2000): المناهج التربوية الحديثة ، مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،الأردن.

موحي ، محمد أيت (1988): الاهداف التربوية ، ط 3 ، دار الخطابي للطبع والنشر ، المغرب العربي.

النحلاوي ، عبد الرحمن (2001): أصول التربية الاسلامية واساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع ، ط2 ، دار الفكر المعاصر لبنان : ودار الفكر سوريا .

المصادر الاجنبية

Barrich, Murray, R. Laura parks, Michael. k. mount, 2005, self-monitoring as a moderator of the relationships between personality traits and performance personality psychology (N58(,

Bruin, A. B. H., & van Gog, T. (2012). Improving self-monitoring and self-Regulation: From

Cherry, Kendra (2021). What Is Self-Monitoring ?https://www.verywellmind.com/what-is-selfmonitoring-5179838

Cognitive psychology to the classroom. Learning an Instruction, 22(4), 245–252

Leone, Christopher (2006): Self-Monitoring: 22 Individual Differences in Orientations to the Social World, Journal of Personality 74:3.

Martinez, J. A., (2003): Predictors of.23 psychological well-being: Stress, coping strategy, and self-monitoring, M.S., California State University

Peron. C.. (2001): Expatriate selection: Are .26 high self-monitors better expatriates, M.S Concordia University (Canada

Snyder, M, F, Gangestad.2000:Self-monitoring appraisal, and Reappraisal psychological. Bulletin, vol (126) по (4) 530

Snyder, M. (1974). Self Monitoring of 29 expressive behavior Journal of Personality and Social Psychology.30,

Zimmerman J, Barry (2000): Handbook of .32 Self- Regulation asocial Academic press, New York

Downloads

Published

15-12-2024

How to Cite

Proposed Educational Objectives According to Delphi Style to Achieve Self-Censorship Among University Students. (2024). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 63(4), 171-198. https://doi.org/10.36473/0desm761

Similar Articles

81-90 of 475

You may also start an advanced similarity search for this article.