تأثير اسلوبين ارشاديين التفهم الواعي والمراقبة الذاتية في تخفيض الافكار التلقائية السلبية لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • Assist. Prf. Dr. Salman Joda Mana Alshimmari الجامعة المستنصرية/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.223

الكلمات المفتاحية:

: self-observation, negative feelings, consultation, pre-test sample.

الملخص

    استهدف البحث الحالي التعرف بـ(تأثير أسلوبيين ارشاديين (التفهم الواعي والمراقبة الذاتية) في خفض الافكار التلقائية السلبية لدى طلاب الجامعة) ولتحقيق هذا الهدف وضعت عدة فرضيات صفرية . وقد تكونت عينة البحث الحالي من (300) طالب من طلاب كلية التربية الجامعة المستنصرية، وسحبت عينة التجريبية من العينة الاصلية بعد تطبيق المقياس الافكار التلقائية السلبية عليهم، وبلغ عدد أفراد عينة التجريبية (30) طالباً ممن حصلوا على أعلى الدرجات في قياس المتغير المدروس ، وزعوا عشوائيا على ثلاثة مجموعات( تجريبية اولى ، وتجريبية ثانية ، وضابطة ) موزعين بالتساوي بواقع (10) طلاب لكل مجموعة .

     أما اداتا البحث؛ فقد تم بناء مقياس الافكار التلقائية السلبية، معتمداً على نظرية بيك للعلاج المعرفيّ في التعريف، وبناء الفقرات المقياس، والاداة الثانية هي البرنامج الارشادي بالأسلوبين: الاول التفهم الواعي، والاسلوب الثاني المراقبة الذاتية، واعتمد على نظرية العلاج المعرفيّ للعالم (ارون بيك) في بناء البرنامج الارشادي للأسلوبين في خفض الافكار التلقائية السلبية. وقد توصل البحث الحالي إلى عدد من النتائج:

1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد المجموعة التجريبية الاولى أسلوب التفهم الواعي، والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الارشادي ولصالح المجموعة التجريبية الأولى .

2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد المجموعة التجريبية الثانية أسلوب المراقبة الذاتية، والمجموعة الضابطة على مقياس الافكار التلقائية السلبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية .

3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد المجموعتين الاولى أسلوب التفهم الواعي، والمجموعة التجريبية الثانية أسلوب المراقبة الذاتية على مقياس الافكار التلقائية السلبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

تأثير اسلوبين ارشاديين التفهم الواعي والمراقبة الذاتية في تخفيض الافكار التلقائية السلبية لدى طلاب الجامعة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 503-530. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.223

المؤلفات المشابهة

21-30 من 484

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.