اقتراح إجراء لتحليـل حاجـات متعلمي اللغـة الانكليزيـة : المدارس المهنيـة العراقيـة إنموذجاً

المؤلفون

  • د.مؤيد ناجي احمد

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1741

الكلمات المفتاحية:

تحليل الحاجات ، الأساليب ، الإجراءات ، الكتب المدرسية ، تصميم المنهج ، المدارس المهنية

الملخص

يسعى البحث الحالي إلى إقتراح إجراء لتحليل حاجات متعلمي اللغة الانكليزية لغرض الإفادة منها عند تصميم منهج اللغة الانكليزية وبالأخص للمدارس المهنية العراقية. ويوضح الباحث أهمية وطرق وأدوات تحليل الحاجات في ضوء مراجعة الأدبيات والمصادر ذات العلاقة والتي على أساسها تم اقتراح إجراء قد يكون الأنسب عملياَ للغرض أعلاه مع بيان كيفية بنائه أو تطويره. وقد تم التعريف بالمصطلحات التي وردت في سياق البحث وكذلك التوسع في شرح المفاهيم المتعلقة بمنهج اللغة الانكليزية للأغراض الخاصة وتحليل حاجات المتعلمين.

تم إعداد استبيان كأداة للبحث وقد شارك خمسون مشرفاً تربوياً ومدرساً وخبيراً بالإجابة عليه، ثم تم تحليل البيانات واستنتاج الصيغة المثالية للإجراء المُـقترح والتي يعتقدها الباحث بأنها قد تكون ذا أهمية لمصممي المنهج الدراسي وكذلك للمدرسين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-22

كيفية الاقتباس

اقتراح إجراء لتحليـل حاجـات متعلمي اللغـة الانكليزيـة : المدارس المهنيـة العراقيـة إنموذجاً. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(3), 697-720. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1741

المؤلفات المشابهة

1-10 من 358

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.