النتاج الفكري الجغـرافي للرسائل العلمية والاطاريح الجامعية لكلية التربية للبنات في جامعة بغداد

المؤلفون

  • م. د. نـدى جواد محمد علي جامعة بغداد – كلية التربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1578

الكلمات المفتاحية:

الجغرافية، الفكر الجغرافي ،دليل الرسائل الجامعية، معلومات ومكتبات ،دليل كلية التربية للبنات

الملخص

تعد الرسائل والإطاريح الجامعية النتاج الفكري لكل قسم وتعبر عن اهداف القسم في المضي بالبحث والتقصي وراء العلوم للوصول الى الهدف المنشود وهو حل مشكلات الانسان والعصر، وقسم الجغرافية في كلية التربية للبنات –جامعة بغداد جزء من المسيرة العلمية للجامعة ،لذلك تناولت هذه الدراسة النتاج الفكري منذ فتح الدراسات العليا في القسم (1995 ولغاية نهاية عام 2019 م) وتناولت الدراسة للكشف عن مجموع أعداد الطلاب الدكتوراه والماجستير ومدى تباينها من سنة الى أخرى، فضلا عن الكشف عن مدى التوازن بين التخصصات الدقيقة للجغرافية وتقسيم الطلاب الى ذكور و أناث لغاية جعل  التقديم والقبول للإناث فقط (2007) ،كما حاولت الدراسة الوصول الى تحليل النتائج والبحث عن تفسيرات منطقية لها ; إذ بلغ مجموع الطلاب الدراسات العليا كليا (159)، وجاء عدد الدكتوراه (45) طالب وطالب الماجستير (114) ،اما من حيث التخصصات فجأت ( 58  ) طالب جغرافية طبيعية و(87) جغرافية بشرية ،و ( 10) مشترك ما بين والبيئة وخرائط والدراسة الطبيعي والبشري متجه نحو الاقليمية ، وإما فيما يخص طلبة الدكتوراه فأن ( 16   ) طالب في حقل الجغرافية الطبيعية و ( 26  ) للتخصص البشري والمشترك (3)، أما وطلبة الماجستير أظهرت الدراسة ان (  42 ) قد تخصص في الجغرافية الطبيعية ،وتخصص ( 61  ) طالب في الجغرافية البشرية و(7) مشترك، أما فيما يتعلق بالتخصصات الدقيقة  فكانت النسبة العالية لتخصص ( الجيمور ) إذ حاز على اعلى تكرار للجغرافية الطبيعية للدكتوراه و(السياسية )للقسم البشري إما الماجستير حل( الجيمور) ايضا بتكرار أعلى من بقية التخصصات وجاءت جغرافية مدن بأعلى تكرار خلال مدة الدراسة ،اظهرت الدراسة انه كانت هناك مدة يقبل فيها الذكور الا انها توفقت بعد ذلك وكان ذلك السنة الدراسية 2006-2007 .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-23

كيفية الاقتباس

النتاج الفكري الجغـرافي للرسائل العلمية والاطاريح الجامعية لكلية التربية للبنات في جامعة بغداد. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(2), 265-281. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1578

المؤلفات المشابهة

21-30 من 1047

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.