Over the content of books chemistry intermediate stage of multiple intelligences include
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.519Abstract
هدف البحث الحالي تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق الذكاءات المتعددة ،ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. ،واعتمد اداةً لتحليل المحتوى – وحدة المساحة –لتحليل كل كتاب من كتب الكيمياء الثلاث -، وتم عرضها على الخبراء والمختصين في طرائق تدريس الكيمياء والقياس والتقويم ، وبعد التوافق على فقراتها تم اعتمادها كأداة تحليل ، واشتملت عينة البحث كتب الكيمياء للصفوف المتوسطة الثلاث. واستعملت الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة المعلومات ومنها مربع كاي لإيجاد الفروق بين قيمة كل ذكاء ملاحظ في محتوى الموضوعات المتضمنة في كل كتاب من الكتب الثلاثة وقيمه المتوقعة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائيا بين ما متوقع وملاحظ للذكاءات المتعددة للكتب الثلاث بشكل عام فيما عدا الذكاءات (الحركي ، الموسيقي ، والاجتماعي) التي لم تسجل اي تكرار ولم يتم تضمينها في الكتاب .ولم تظهر وجود فروق احصائية دالة عند مستوى (0.05) بين ما هو ملاحظ نتيجة لتحليل محتوى الكتب الثلاث ، والمتوقع تضمينه في الكتب المدرسية الثلاث لكيمياء المرحلة المتوسطة ، وقد خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات اللازمة .