أثر استراتيجية التعلم بالإقران في تحصيل طلبة الصف الخامس الاعدادي في مادة قواعد اللغة العربية

Authors

  • م. رافد صباح التميمي جامعة بغداد/ كلية الادارة والاقتصاد
  • م.د. هدى محمد سلمان جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1509

Abstract

يرمي البحث الحالي معرفة أثر استراتيجية التعلم بالإقران في تحصيل طلبة الصف الخامس الاعدادي تضمن البحث مدارس الاعدادية والثانوية للبنين، وبلغت عينة البحث ( ٦٣ ) طالبا، صاغ الباحثان الأهداف السلوكية، ووزعها على موضوعات المحتوى التعليمي، إذ بلغ عدد الأهداف السلوكية التي صاغها (٥٠) هدفا سلوكيا، وزعت على المستويات الثلاثة للمجال المعرفي لتصنيف بلوم (Bloom) للأهداف السلوكية، بواقع (١٥) هدفا للمعرفة، و (١٥) هدفا للفهم، و(٢٠) هدفا للتطبيق، أعد الباحثان اختبارا تحصيليا في ضوء محتوى الكتاب، والأهداف السلوكية التي أعدها لقياس استراتيجية التعلم بالأقران في تحصيل طلبة عينة البحث، وحدد الباحثان عدد فقرات الاختبار التحصيلي بـ (٣٠) فقرة. وبذلك تمكن الباحثان من التثبت من صدق المحتوى لفقرات الاختبار وصلاحيتها، استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية المناسبة للبحث، وأوصى الباحثان بالتوصيات والمقترحات الموضحة بالبحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

15-12-2020

Issue

Section

Articles

How to Cite

أثر استراتيجية التعلم بالإقران في تحصيل طلبة الصف الخامس الاعدادي في مادة قواعد اللغة العربية. (2020). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 215(1), 301-322. https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1509