دور كليات المجتمع في إقليم الجنوب في تعزيز أهمية التعليم المهني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين فيها
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.994الكلمات المفتاحية:
كليات المجتمع، التعليم التقني والتكنولوجي، المجتمع المحلي.الملخص
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على دور كليات المجتمع في تعزيز أهمية التعليم المهني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى اختيار عينة مكونة من (100) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الاكاديمية في كليات المجتمع ، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (218) عضو هيئة تدريس ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، حيث صُممت أداة الدراسة واشتملت على (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات، الأكاديمي، والتخطيط والتنظيم، والإمكانات والتجهيزات، والاجتماعي، وتم التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتوصلت الدراسة إلى أن دور كليات المجتمع في تعزيز أهمية التعليم المهني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قد جاءت بدرجة متوسطة، وأوصت الدراسة بضرورة توفير برامج التعليم المهني بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .