اضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.965الكلمات المفتاحية:
اضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة ، التشوهات المعرفية ، طلبة الجامعة.الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة، فقد اعتمد الباحث في خطوات بحثه على المنهج الوصفي الارتباطي، واختار العينة بالطريقة العشوائية بواقع (100) فردا ( 47 ) للذكور و ( 53) للإناث ولكل من تخصص العلوم العامة واللغة العربية في كلية التربية الاساسية ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باعتماد مقياس( الخواجة والبحريني 2008) بالنسبة لاضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة ومقياس (العصار 2015) للتشوهات المعرفية بعد ان استخرج الصدق والثبات للمقياسين كليهما ، واسفرت النتائج انه لا يوجد فرق في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى افراد العينة ، أما فيما يتعلق بالتشوهات المعرفية فكانت النتائج غير دالة احصائيا لدى أفراد العينة ، أما العلاقة الارتباطية بين المتغيرين فكانت دالة احصائية وبصورة طردية موجبة.