أثر استعمال استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل مادة الارشاد النفسي والصحة النفسية عند طلبة قسم اللغة الانكليزية – كلية التربية ابن رشد

المؤلفون

  • ا.م.د. ناصر خضير سكران جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.960

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر استعمال استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل مادة الارشاد النفسي والصحة النفسية عند طلبة قسم اللغة الانكليزية – كلية التربية ابن رشد ,اذ سعى الى الاجابة على الفرضية الاتية :- ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) في متوسط  درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الارشاد النفسي والصحة النفسية على وفق استراتيجية  التعلم  التعاوني وطلبة  المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها  بالطريقة الاعتيادية , في الاختبار التحصيلي . واقتصر اجراء هذا البحث على طلبة الصف الثالث قسم اللغة الانكليزية – الدراسة الصباحية وعددهم (4) شعب للعام الدراسي (2018-2019) , إذ إشتملت عينة البحث الاساسية على (70) طالبا وطالبة وبواقع (35) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و (35) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة , وعلى اربع فصول من مادة الارشاد التربوي والصحة النفسية ,واستعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة ), وقد كوفئت مجموعتي البحث بمتغيرات العمر الزمني محسوبا بالشهور, الذكاء ,التحصيل الدراسي للاباء والامهات . وأعد الباحث أهدافا سلوكية للمادة الدراسية المشمولة بالبحث (الارشاد النفسي والصحة النفسية), وقد بلغت (40) هدفا سلوكيا  عرضت على الخبراء والمحكمين لإبداء آرائهم فيها . صممت أداة البحث التي تكونت من (40) فقرة من اختبار بعدي ومن نوع الاختيار من متعدد , ويرمي هذا الاختبار لقياس مدى تكافؤ المجموعتين في التحصيل بعد تطبيق اداة البحث , وتحقق الباحث من صدق الاختبار بعد عرضة على مجموعة من المحكمين , واستعمل الباحث طريقة اعادة الاختبار لقياس ثبات الاختبار ثم حللت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ,اذ اظهرت النتيجة الآتية : بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية (27,83) درجة , وبلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة (17.4) درجة , وعند استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق الاحصائية ,اتضح أن الفرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0.05) , إذ كانت القيمة المحسوبة (9.15) اكبر من القيمة التائية الجدولية (2.000) بدرجة حرية (68) , وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم التعاوني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-11-17

كيفية الاقتباس

أثر استعمال استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل مادة الارشاد النفسي والصحة النفسية عند طلبة قسم اللغة الانكليزية – كلية التربية ابن رشد. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(4 (1), 129-154. https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.960