أثر أنموذج أوزبورن – بارنس للحل الإبداعي للمشكلات في المهارات الحياتية والتفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • Assist. Lecturer. Hadeel Salman Dawood وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.96

الملخص

 يرمي البحث الى تعّرف أثر أنموذج أوزبورن – بارنس للحل الإبداعي للمشكلات في المهارات الحياتية والتفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط. يتطلب مجتمع البحث اختيار مدرسة واحدة من المدارس الثانوية في مدينة بغداد، ومن مدارس الاناث فقط. على أن لا يقل عدد شعب الصف الثاني المتوسط فيها عن شعبتين. اختارت الباحثة عينة الدراسة من جميع طالبات الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2016 – 2017) من ثانوية الفرات للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /1 والمختارة قصدياً والبالغ عددهم (75) طالبة موزعين بطريقة عشوائية بين شعبتين هما (أ، ب). بلغ مجموع طالبات الشعبة (أ) (38) طالبة التي تدرس باستخدام أنموذج اوزبورون- بارنس للحل الإبداعي للمشكلات، ومجموع طلاب الشعبة (ب) (37) طالبة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية. تم التحقق من تكافؤ المجموعتين وهـي: العمر بالأشهر. درجة الذكــاء. التحصيل السابق والتفكير الناقد، ومقياس المهارات الحياتية، اختبار المعلومات السابقة. وكانت المجموعتان متكافئتين في جميع المتغيرات. أمّا أداة البحث فقد أعدّت الباحثة اختباراً للتفكير الناقد تكونت صورته النهائية من (60) فقرة ومقياس المهارات الحياتية تكونت صورته النهائية من (44) فقرة. وبعد ان أكملت الباحثة اجراء تجربة البحث على وفق ما تم التخطيط له، والمتمثلة في تنمية التفكير الناقد، ومقياس المهارات الحياتية وجد تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس وفق أنموذج اوزبورون- بارنس للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الناقد والمهارات الحياتية على المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج أوزبورن – بارنس للحل الإبداعي للمشكلات في المهارات الحياتية والتفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 226(3), 289-310. https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.96