فاعلية استراتيجية الأركان التعليمية في الاستيعاب المفاهيمي لمادة التاريخ والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي

المؤلفون

  • أ.م.د. هدى فاضل حسين كلية الاداب / قسم التاريخ – الجامعة العراقية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.959

الملخص

   هدف البحث إلى تعرف اثر إستراتيجية الأركان التعليمية في الاستيعاب المفاهيمي لمادة التاريخ والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي .استخدمت الباحثة  التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي, اختيرت الشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية الأركان التعليمية,  ومثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية. بلغ عدد الطالبات (60) طالبة بواقع (30) طالبة في كل مجموعة. كوفئت مجموعتا البحث في المتغيرات: العمر الزمني, الذكاء، أعدت الباحثة اختبار الاستيعاب المفاهيمي أداة لبحثها, وتم التحقق من صدق و ثبات الأداة وخصائصه السيكومترية الأخرى , واستخدمت الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي والاحتفاظ به, وقد أوصت الباحثة باستخدام إستراتيجية الأركان التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-11-17

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية الأركان التعليمية في الاستيعاب المفاهيمي لمادة التاريخ والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(4 (1), 103-128. https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.959