أثر استخدام نموذج التعلم الالكتروني المقلوب في تحسين أداء طلبة قسم المكائن والمعدات في مادة كهرباء والكترونيك السيارات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.93الملخص
هدفت البحث هو الكشف عن اثر استخدام نموذج التعلم الالكتروني المقلوب لتحسين اداء لمهارات طلبة قسم المكائن والمعدات في مادة كهرباء والكترونيك السيارات . تم استخدام المنهج الشبه التجريبي في التصميم مع القياس القبلي والبعدي . تكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى لقسم المكائن والمعدات لمعهد اعداد المدربين وعددهم (70) طالبا وطالبة تم تقسيمهم على مجموعتين : مجموعة تجريبية (35) طالبا وطالبة تم تدريسها مادة كهرباء والكترونيك السيارات مقرر ًاحدى المفردات الدراسية بتطبيق التعليم الالكتروني باستخدام نموذج التعليم المقلوب . ومجموعة ضابطة (35) طالبا وطالبة تم تدريسها ذات المقرر بالطريقة التقليدية. تم تحليل البيانات باستخدام اختبار التباين احادي اتجاه . ومعادلة معيار كوهين لحجم الاثر . تمثلت نتائج الدراسة في وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( (α=0.05k بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء المهارات , لصالح المجموعة التجريبية.