أثر استخدام أسلوب مقترح في تدريس مادة الفيزياء في مهارة إجراء التجربة لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتطبيقهم

المؤلفون

  • Dr. Waheed Ghaffouri . Al- Saadi وزارة التربية /المديرية العامة للتربية/ديالى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.90

الملخص

     يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر  استخدام أسلوب مقترح في تدريس مادة الفيزياء في مهارة إجراء

التجربة لدى طلاب الصف الرابع العلمي  وتطبيقهم  المبادئ الفيزيائية ) .  

 - اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين،إذ بلغ عدد طلبة عينة البحث (59) طالباَ  من طلاب الصف الرابع العلمي لثانوية ابن الفارض  التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/الخالص للعام الدراسي (2016-2017) م توزعوا بين شعبتين ،تضم شعبة أ (30) طالباً وتضم  شعبة ب (29) طالباً ، واختيرت  عشوائيا شعبة أ لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية (المتبعة) ،وشعبة ب لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بالأسلوب المقترح .وكذلك قام الباحث ببناء مقياس مهارة إجراء التجربة لمادة الفيزياء المكون من ( 10) فقرات ، وتم التحقق من صدق محتواه ،بعرضه على مجموعة من المتخصصين ، ثم طبق على عينة استطلاعية للتحقق من وضوح فقراته ،وتم التحقق من ثباته باعتماد معادلة كودرريتشاردسون 20، وكان معامل الثبات (0.72) ، كما تم التأكد من القوة التمييزية لفقراته، ومعامل صعوبتها ،وفعالية بدائلها.

 و قام  الباحث ببناء اختبار تطبيق المبادئ الفيزيائية لمادة الفيزياء المكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وتم التحقق من صدق محتواه،بعرضه على مجموعة من المتخصصين، ثم طبق على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح فقراته ،وتم التحقق من ثباته باعتماد معادلة كودر ريتشاردسون 20 ، وكان معامل الثبات(0.77) ،كما تم التحقق من القوة التمييزية لفقراته،ومعامل صعوبتها ،وفعالية بدائلها - وباستخدام الاختبار التائي((t-test،ذي النهايتين لعينتين مستقلتين تم اختبار الفرضية الصفرية ،حيث أسفرت النتائج الإحصائية للاختبار:

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالأسلوب المقترح وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس تطبيق المبادئ الفيزيائية  .

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالأسلوب المقترح وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس مهارة إجراء التجربة.

      وفي ضوء نتائج البحث يرى الباحث ضرورة :- 

1- اعتماد الأسلوب المقترح  في تدريس مادة الفيزياء وإدراجها ضمن مقرر المناهج وطرائق التدريس في كليات التربية.

2-   إجراء دراسات مماثلة  في عدة مواد ومراحل  دراسية  لتعرف أثرها  في متغيرات أخرى .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

أثر استخدام أسلوب مقترح في تدريس مادة الفيزياء في مهارة إجراء التجربة لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتطبيقهم. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 226(3), 163-184. https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.90