صعوبة تعليم مادة الجيومورفولوجي وتعلمها من وجهة نظر تدريسيي وطلبة أقسام الجغرافية في كليات التربية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.87الكلمات المفتاحية:
صعوبات التعلم، مادة الجيومورفولوجي،أقسام الجغرافيا، كليات التربيةالملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على صعوبات تعليم وتعلم مادة الجيومورفولوجي من وجهة نظر تدريسيي المادة و طلبة أقسام الجغرافية واقتراح الحلول لها. ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة مكونة من (18) تدريسيًا و (120) طالبًا وطالبة.موزعين على اربع جامعات.وزعت استبيانةعلى التدريسيين شملت ستة مجالات ضمت (66) فقرة مجال الأهداف التربوية ، طرائق التدريس ، المختبر والوسائل التعليمية ، التقويم والامتحانات ، الطلبة ومجال الكتاب. كما تم توزيع الاستبيانة على الطلبة شملت خمسة مجالات ضمت 61 فقرة ضمت مجال المدرس ، طرائق التدريس ، المختبر والوسائل التعليمية ، التقويم والامتحانات ، الكتاب. وبعد التطبيق تم معالجة البيانات احصائيا وترتيب الصعوبات تنازليا وتقديم الحلول لمعالجة تلك الصعوبات.