توفر الأمن النفسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت ) دراسة مقارنة بين الإناث والذكور
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.787الكلمات المفتاحية:
الأمن النفسي, الدافعية, التعليم الأساسيالملخص
تبين الجداول السابقة إن معامل ارتباط بيرسون بين الأمن النفسي والدافعية للتعلم يساوي 173. وهو دال عند مستوى دلالة 004. وهي علاقة طرديه موجبة الاتجاه ، أي بمعنى زيادة احد المتغيرات مرتبط بالآخر والعكس ، وهذا يدل على أنه كلما زاد الشعور بالأمن النفسي زادت الدافعية للتعلم وكلما قل الشعور بالأمن النفسي كلما قلت الدافعية نحو التعلم ، وهذا يجعلنا نرفض الفرضية الأولى الصفرية والتي تنص بأنه لا توجد علاقة ارتباطيه بين الأمن النفسي والدافعية للتعلم ، تبين أن هناك علاقة وثيقة بين الأمن النفسي والدافعية للتعلم ذات دلالة إحصائية , فمتى قام الطالب بإشباع حاجته الأساسية النفسية وشعوره بذلك يولد لديه شعور بالكفاءة والفاعلية, لا توجد اختلافات في مشاهدات أفراد العينة للاختلاف في الجنس, أو الإقامة, أو الفصل الدراسي. وهذا " ماتبين من خلال الفروض الثانية والثالثة والرابعة التي تنص لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن النفسي والدافعية للتعلم لدى طلاب من مرحلة التعليم الأساسي تعزى للجنس, أو الإقامة, أو الفصل الدراسي