أثر اسلوب الدراما التعليمية في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.771الكلمات المفتاحية:
الأثر، الدراما التعليمية، قواعد اللغة العربية، المرحلة المتوسطةالملخص
رمى هذا البحث الى معرفة أثر أسلوب الدراما التعليمية في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة. اختيرت عينة تضم (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط موزعين على مجموعتين مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (30) طالباً، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالباً تم تدريس مادة قواعد اللغة العربية للمجموعة التجريبية باستعمال أسلوب الدراما التعليمية، أما المجموعة الضابطة، فقد درست بالطريقة التقليدية، كافئ الباحث بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات الاتية (العمر الزمني محسوبا، بالشهور والتحصيل الدراسي للاب، والتحصيل الدراسي للأم، واختبار القدرة اللغوية ) طبق الباحث التجربة في بداية الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2016-2017 ،واستمرت فصلا دراسيا كاملا وفي نهاية التجربة اجرى الباحث اختبارا تحصيليا بعديا لكلا المجموعتين ،واظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح طلاب المجموعة التجريبية التي تعلمت بأسلوب الدراما التعليمية.