المشاكل اللغوية و الاجتماعية للاطفال المتوحدين بحث ميداني منجز في مدينة اربيل

المؤلفون

  • Inst. Lana Ibrahim Abdullah Al-Mufty جامعة صلاح الدين/ كلية اللغات

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i211%20(%202).744

الملخص

التوحد هو اضطراب حاد يتسم بالضعف الاجتماعي و ضعف في مهارات التواصل و يتميز بالحركات السلوكية المتكررة0 يصيب التوحد كافة الاشخاص من مختلف الاجناس و الاعراق و الخلفيات الاجتماعية و الاقتصادية0يختلف حدة التوحد من طفل الى اخر0يركز البحث الحالي على المشاكل اللغوية و الاجتماعية للاطفال المتوحدين في مدينة اربيل0 لقد اختار الباحث (مركز التوحد) لانجاز البحث الميداني فيه, و لقد نم اختيار عشرة اطفال كمعطيات للبحث الحالي0بما ان حدة التوحد مختلفة, لقد تم تقسيم الاطفال الى مجموعتين, الاولى, اطفال ذوي توحد معتدل, و الثانية, اطفال ذوي توحد حاد0لقد تمت مقارنة اللغة و التواصل الاجتماعي لهؤلاء الاطفال مع اطفال طبيعيين من الفئة العمرية و الجنسية والاجتماعية نفسها0لقد لاحظ الباحث بان الاطفال ذوي التوحد الحاد لا يستطيعون الكلام و نادرا ما يتكلم الاطفال ذوي التوحد المعتدل, بينما يتمتع الاطفال الطبيعيين بلغة واضحة0ولقد لاحظ الباحث بان الاطفال ذوي التوحد الحاد و المعتدل يفتقدون الانتباه لوجود الاخربن ولا يستطيعون استعمال التعبيرات الوجهية و يعجزون عن تبادل العواطف و يمتلك الجميع الحركات السلوكية المتكررة0ان العامل الرئيسي الذي يفرق بين الاطفال الطبيعيين و المتوحدين هو التواصل الاجتماعي0 التوحد هو اضطراب غير قابل للشفاء ولكن العلاج المناسب قد يساعد الطفل على التغلب على صعوبات الحياة و يساعده على تلبية احتياجاته اليومية0

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2014-12-01

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

المشاكل اللغوية و الاجتماعية للاطفال المتوحدين بحث ميداني منجز في مدينة اربيل. (2014). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 211(2), 87-100. https://doi.org/10.36473/ujhss.v0i211 ( 2).744