أثر استراتيجية داخل وخارج الدائرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i2.72الملخص
يرمي البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية داخل وخارج الدائرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي،ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية:
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية داخل وخارج الدائرة ومتوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية.
اقتصر البحث الحالي على تلاميذ المدارس الحكومية الابتدائية النهارية للبنين في مدينة بغداد للعام الدراسي 2016/2017 ، وقد اعتمد الباحث على تصميم تجريبي ذي الضبط الجزئي (مجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) ذات الاختبار البعدي ،واختار الباحث مدرسة ابن النديم الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي(2016/2017) وذلك لغرض تطبيق التجربة ،وتألفت عينة البحث من (80) تلميذاً وبواقع (40) تلميذاً للمجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية داخل وخارج الدائرة و(40) تلميذاً للمجموعة الضابطة التي تدرس على بالطريقة التقليدية ،وكافأ الباحث تلاميذ مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في متغيرات (العمر الزمني والمعرفة السابقة والذكاء )وحددت المادة التعليمية المراد تدريسها التي تضمنت الفصلين الأول والثاني من كتاب الاجتماعيات المقرر تدريسه لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي،وقد صاغ الباحث (80) هدفا سلوكياً على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وللمستويات الثلاثة الأولى (معرفة ، فهم، تطبيق).
وأعَد الباحث اختباراً تحصيلياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد تكون من (30) فقرة على وفق الخارطة الاختبارية ،طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي(2016/2017) وبواقع ثلاث حصص اسبوعياً، ولكلا المجموعتين
وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية داخل وخارج الدائرة وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية ولمصلحة المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي.