موشحات صفي الدين الحلي (دراسة فنية)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i1.692الكلمات المفتاحية:
: اللغة الشعرية، الموشحات، صفي الدين الحلي، الصورة الشعرية الموسيقى الشعريةالملخص
عبر البحث في موشحات"صفي الدين الحلي" تبيّن أنه قد وفَّق تمام التوفيق في نظمها، ولاسيّما أنّه اختار ألفاظها، ومعانيها من معجمه الثقافي الزاخر بالإبداع، والجمال. فساعدت هذه الثقافة على ترتيب أفكاره في موشحاته ترتيبا ينمُّ عن شاعرية فذّة، وتفنن جميل، أدّى بها إلى تناسق الصور، وإنسجام الأوزان، فتراقصت ترانيمها، وأنغامها في ذهن السامع ومشاعرهِ، فضلا عن ذلك أن صفي الدين الحلي أعطى لموشحاته مستوً من القوة،والجمال، ليجعلها متناسبة مع شخصيات الممدوحين من الأمراء والملوك، لذلك كانت متوافقة مع ذوقه، ومزاجه،وثقافته. أما جانب الصور الإيحائية؛ فقد رسمها شاعرنا بفرشاة الفنان المبدع مقيماً العلاقات التشبيهية، والإستعارية، التي من شأنها أن توضح فكرة الشاعر، وهي أغلبها استشفها إستشفافاً بديعاً من روح الطبيعة، ومناظرها الخلابة، وألوانها الزاهية ولاسيما أننا لا ننسى ألوان البديع، وما أضفته من مسحة جمالية، أحدثت تفاعلا موسيقيا خلاّبا على جوّ موشحاتهِ.