بناء وتطبيق مقياس الأمل لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Dr. Hend Sabih Rahim جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد قسم العلوم التربوية والنفسية
  • Dr. tina Abdul Wadud Abdul Hafiz جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.676

الملخص

هدف البحث الحالي الى بناء وتطبيق مقياس الأمل لدى عينة من طلبة جامعة بغداد وبلغ حجمها (200) طالب وطالبة ، منهم (106) طالب و(94) طالبة ولغرض تحقيق هدف البحث ، وضعت الباحثتين تعريفا نظريا وتم صياغة ثلاثين فقرة لقياس الأمل ولتحقق من صلاحية الفقرات منطقيا عرضت على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية ، وكانت نسبة الاتفاق 85% ولغرض تحليل فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية لها طبقت على عينة (200) طالب  وطالبة واستخرجت القوة التمييزية للفقرات باسلوب المجموعتين المتطرفتين اما صدق الفقرة فقد استخرج من خلال علاقة الفقرة بالدرجة الكلية وكذلك تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من خلال الصدق بمؤشرين هما (صدق الظاهري وصدق البناء ) والثبات من خلال طريقة اعادة الاختبار وكانت نسبة الثبات (79%).ومن اجل اكمال الفائدة من المقياس الحالي فقد خرج البحث الحالي بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

بناء وتطبيق مقياس الأمل لدى طلبة الجامعة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 321-350. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.676