اثر أستعمال الخريطة المعرفية في تحصيل مادة طرائق التدريس لطلبة كلية الفنون الجميلة

المؤلفون

  • Dr. Salah Rahif

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.675

الملخص

     هدفت الدراسة الحالية إلى :

  • اثر أستعمال الخريطة المعرفية في تحصيل مادة طرائق التدريس. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية:
  • لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقاً للخريطة المعرفية ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقاً الطريقة الأعتيادية في تحصيل مادة طرائق التدريس.

   إذ بلغت عينة البحث الحالي (80) طالباً وطالبة، بواقع (40) طالباًوطالبة للمجموعة التجريبية و(40) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة .للعام الدراسي 2013-2014 ،كلية الفنون الجميلة،جامعة بغداد

ولتحقيق هدف البحث تم أجراء الآتي :

  • بناء اختبار تحصيلي تحريري بعدي يتكون من (20) فقرة إختبارية وبعد التأكد من صدق الاختبار وثباته وإجراء التحليل الإحصائي اللازم.

   وقد تم استعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية اللازمة منها معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي،  ومعادلة فعّالية البدائل الخاطئة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين.

     وبعد معالجة البيانات إحصائياً أظهرت النتيجة على النحو الآتي :

  • يوجد فرق ذي دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية وعند مستوى دلالة (0.05).

وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث وضع مجموعة من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

اثر أستعمال الخريطة المعرفية في تحصيل مادة طرائق التدريس لطلبة كلية الفنون الجميلة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 291-320. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.675