تنمية مهارات عناصر الزخرفة النباتية لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة بغداد / الكرخ

المؤلفون

  • Dr. Mohammed Sabih Mahmoud الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية- قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.674

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تنمية مهارات عناصر الزخرفة النباتية لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة بغداد – الكرخ من خلال استخدام طريقة تدريس غير نمطية تمثلت بطريقة النمذجة والعرض والتدرج بالتعليم من البسيط الى المعقد وحسب ما جاءت به الفلسفة البنائية واعتماد التغذية الراجعة كاساس لتقويم مخرجات المتعلمين ولاجل تحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :                                                

  • لا توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0,05(بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار لمهارات العناصر الزخرفية القبلي.
  • لا توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى )0,05( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار لمهارات العناصر الزخرفية البعدي .
  • لاتوجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى )0,05( بين درجات البنين والبنات في المجموعة التجريبية لمهارات العناصر الزخرفية.

تحدد البحث الحالي بطلبة الصف الثاني متوسط الدارسين للعام الدراسي 2009-2010 في الثانويات التابعة الى مديرية الكرخ الثانية وعناصر الزخرفة النباتية وهي مفرده من مفردات منهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة .  واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط المحكم والمسمى تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي  وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة والتي استمرت على مدى  )7 ( دروس بواقع درس واحد اسبوعيا طبق الباحث الاختبار البعدي على المجموعتين وعند معالجة البيانات احصائيا توصل الباحث الى النتائج الاتية  :                 

 1-تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في تنمية مهارات عناصر الزخرفة النباتية   .

 2- تفوق البنات على البنين في تعلم مهارات عناصر الزخرفة النباتية بفرق دال احصائيا.                                                            

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-12

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تنمية مهارات عناصر الزخرفة النباتية لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة بغداد / الكرخ. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 269-290. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.674